آخر الأخبار

اخر الاخبار

استطلاع الرأي

ما رأيك في موقع الثقافة المغربية الأوروبية الجديد؟

النتيجة
تنغير: اختتام فعاليات المعرض الجهوي للصناعة التقليدية
تنغير: اختتام فعاليات المعرض الجهوي للصناعة التقليدية

اختتمت مساء امس الثلاثاء 23 غشت 2016  فعاليات المعرض الجهوي للصناعة التقليدية الذي احتضنته مدينة تنغير  ابتداءا من  15 غشت و الى غاية 23 من الشهر الجاري، تحت شعار " الصناعة التقليدية موروث ثقافي ورهان المستقبل".

و يهدف  هذا المعرض حسب  المنظمين ، إلى التعريف بالمنتوج الحرفي للصانع التقليدي ، وإنعاش نشاطه الاقتصادي ، وكذا تجميع الصناع في فضاء جماعي للتواصل، إضافة إلى خلق فضاء شامل لأهم المنتوجات التقليدية بهدف تسهيل مأمورية الاقتناء للمستهلك، كما قدم هذا المعرض تشكيلة متنوعة من إبداعات الصناعات التقليدية التي يزخر بها المغرب.

وتضمن هذا المعرض ، الذي اعطى انطلاقته بمدينة تنغير، الكاتب العام لعمالة اقليم تنغير  السيد عبد الجليل الجوهري ،ورئيس المجلس العلمي ونائب رئيس غرفة الصناعة التقليدية بالجهة ورؤساء المصالح الأمنية والمصالح الخارجية، ازيد من 80 رواقا، تضم منتوجات لاخر مبتكرات الصناعة التقليدية التي يزخر بها المغرب، والتي تجمع بين الاصالة والمعاصرة.

وعلى هامش اختتام فعاليات هذا المعرض، اكد عبد الجبار العوان نائب رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة تايفلالت ، في تصريح للجريدة، ان المعرض الذي احتضنته مدينة تنغير  يهدف كباقي المعارض الجهوية والوطنية ، الى دعم الصناعة التقليدية، والى التشجيع على المحافظة على الموروث الحضاري والثقافي المغريبي في كل تجلياته الابداعية، بالاضافة الى تأهيل منتوج الصناع العاملين في القطاع الذي يعكس خصوصيات مختلف جهات المغرب ويشاهم في انعاش السياحة .

واوضح العوان ان اروقة المعرض الجهوي للصناعة الصناعة التقليدية المنظم بتنغير  ما بين 15 و 23 من الشهر الحالي ، شهد اقبالا منقطع النظير، ما يعكس اهتمام سكان تنغير وزوارها ورغبتهم في الاطلاع على جديد ابداعات الحرفيين.

وتمنت خديجة الحلوي رئيسة جمعية نور لرعاية المرأة والطفل في وضعية صعبة "قلعة مكونة" ، تكرار مثل هذه المعارض باعتبارها تشجع الصانعات والصناع على مضاعفة الجهود وتقديم احسن ما تنتجه ايديهم من ابداعات للزبناء حتى لا تبقى المنتوجات التقليدية حكرا على البيوت والمحلات، داعية الى دعم هؤلاء الصناع والصانعات وخاصة المنضوون في اطار جمعيات وتعاونيات من خلال توفير  مكان لهم لعرض منتوجاتهم وتاطيرهم من خلال برمجة تكوينات خاصة.

ونضمت غرفة الصناعة التقليدية  يوم الاثنين 22 غشت الجاري  حفل عشاء على شرف الصانعات والصناع التقليديين المشاركين في المعرض الجهوي للصناعة التقليدية ، و تم توزيع الشواهد التقديرية على جميع المشاركين في هذا المعرض الجهوي.

يذكر ان هذا المعرض  نظم من طرف غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة تافيلالت ، وبدعم من مؤسسة دار الصانع ، وبتنسيق مع المديريتين الإقليميتين للصناعة التقليدية بكل من ورزازات و الراشيدية، وعمالة اقليم تنغير، والمجلس الاقليمي لتنغير، والمجلس الجماعي لتنغير. 


تفاعلوا مع الموضوع عبر تعليق او اعجاب او مشاركة ، فالموقع منكم واليكم وتهمها آراؤكم وانتقاداتكم.


التعليقات
إضــافة تعليـق

الثقافة المغربية الأوروبية

للتواصل مع إدارة الموقع أبعت بمشاركاتكم : culturedumaroceuropenn@gmail.com