آخر الأخبار

اخر الاخبار

استطلاع الرأي

ما رأيك في موقع الثقافة المغربية الأوروبية الجديد؟

النتيجة

أنشطة

المديرية الاقليمية لوزارة الثقافة والاتصال-قطاع الثقافة- بمكناس عن ورواية "طفولة مهجنة: في فجر مغرب جديد"
المديرية الاقليمية لوزارة الثقافة والاتصال-قطاع الثقافة-  بمكناس  عن ورواية "طفولة مهجنة: في فجر مغرب جديد"

بلاغ صحفي

 

في اطار الافتتاح الموسم الثقافي 2017/2018، وبعد استضافتهما في الحلقات السابقة كل من الكتاب : ادريس كسيكس و عبدالقدر الشاوي ومحمد الاشعري وعبدالكريم جويطيومحمد الناجي في اطار اللقاء الشهري الذي دأبت على تنظيمه كل من المديرية الاقليمية لوزارة الثقافة بمكناس بتعاون مع جمعية تفكير،يحل ضيفا على لقاء هذا الشهر الباحث والناقد والروائي عبد الله علوي مدغري في حوار مفتوح حول روايته "طفولة مهجنة"التي يستعيد من خلالها قصة طفل من الجنوب المغربي متحدرمن أسرة متواضعة يتاح له العيش في حي أوروبي بفاس فجر الاستقلال.  تجري وقائع اللقاء يوم الجمعة 20اكتوبر 2017 على الساعةالرابعة زوالا بالمركب الثقافي محمد المنوني، بمشاركة الأستاذين خالد زكري و محمد أمنصور.

                الــــــــــــروايـــــة

"طفولة مهجنة: في فجر مغرب جديد" / "Une enfance Métissée ; A l’aube du Maroc nouveau " أول رواية للباحث والناقد  عبد الله مدغري علوي صدرت سنة 2017 باللغة الفرنسية عن دار النشر بوركراك Edition Impression Bouregreg ".

"طفولة مهجنة"رواية تستعيد تاريخ مغرب يتشكل أمام أعيننا.رواية البحث عن الزمن الضائع الذي يجعل منا ما نحن عليه اليوم،ويجعل من آدم الرجل الذي سيصيره. من خلال سرد قصة طفولة آدم، يتم الكشف عن المسكوت عنه وتعرية الماضي المكبوت بموازاة مراجعة ضمنية للبعد التاريخي المرتبط باليومي لطفل يخضع لصيرورة اندماج.

بالنسبة للكاتب كبير مصطفى عمي،رواية"طفولة مهجنة"تستكشف حدود الطفولة عبر إعادة النظرفي أمكنة مدينة فاس من منظور الراوي،حيث عاش آدم اللحظات الحاسمة من طفولته. سرد جذاب للغاية من تعود فيه اللغة الروائية للحفر بدقة في مكوني الفضاء والزمن.لذلك،يبدو هذا السردمفعما بالتواضع،في الوقت الذي ينهمك فيه في رفع الحجاب عن قضايا جوهرية".

الشاعرمحمد الوكيرة بدوره يرى أن قارئ هذه الرواية سيجد نفسه متشرفا بجمال لغة مسموعة،نقية وبسيطة،مدفوعة بمقابلة مشاهد من طفولة بعيدة،تضيء متاهات الصراعات العاطفية".

                   الــــــــــــكاتــــب

عبد الله علوي مدغريباحث وناقد،أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط.رئيس الجمعية المغربية للتنسيق بين الباحثين في الآداب المغاربية والمقارنة.مديرمجلة "الأدب المغاربي والمقارن".من بين مؤلفاته:"مقاربة تاريخية،موضوعاتية، وجمالية:مقاربة نظرية وتحليلية للخطاب السردي"(1987)،"مظاهر الكتابة السردية في أعمال كاتب ياسين الروائية"(1975). "مظاهر الرواية المغربية (1950/ 2003)"الصادر عام 2006،إضافة إلى العديد من الإصدارات الجماعية المشتركة،و تأطيرهللبحوث الأكاديمية في الجامعة المغربية،فضلا عن مشاركتهفي العديد من الندوات العلمية داخل المغرب وخارجه.

 

 


تفاعلوا مع الموضوع عبر تعليق او اعجاب او مشاركة ، فالموقع منكم واليكم وتهمها آراؤكم وانتقاداتكم.


التعليقات
إضــافة تعليـق

الثقافة المغربية الأوروبية

للتواصل مع إدارة الموقع أبعت بمشاركاتكم : culturedumaroceuropenn@gmail.com