آخر الأخبار

اخر الاخبار

استطلاع الرأي

ما رأيك في موقع الثقافة المغربية الأوروبية الجديد؟

النتيجة
معرض تشكيلي للفنان ''محمد البركمي'' تحت عنوان – النمو الروحي
معرض تشكيلي للفنان

 

يعرض الفنان التشكيلي محمد البركمي آخر أعماله الفنية برواق الباهية بأسفي، في إطار فعاليات ليلة الاروقة المنظم من طرف وزارة الثقافة وذلك في الفترة الممتدة من 17 نونبر إلى غاية متمه.

المعرض يقام بدعم من وزارة الثقافة، وقد اختار له عنوان " النمو الروحي "ويضم مجموعة من اللوحات تتناول مواضيع مختلفة تتجلى في “روحانيات” يحاول من خلالها الفنان وصف الحية بأسلوب تجريدي فريد من نوعه.

ويعتبر محمد البركمي من فناني الجيل الجديدة في التشكيل المغربي، لما يطبع أعماله من عمق الرؤية واشتغاله على التنويع والتطوير لمشروعه الجمالي، متمسكا بفضيلة الاختلاف مما يجعل أعماله الفنية محط إطراء نقدي، وترحيب من طرف عموم جمهور الفن.

يقول الدكتور إبراهيم الحجري، أن الفنان محمد البركمي يستعيد الطفولة كمجال خصب للهرب من جحيم الحاضر الى ذاكرة الطفولة من جهته، ينحاز الفنان محمد البركمي إلى الطريق السالك نحو السهل الممتنع في محاكاة مموهة لرسوم الأطفال، إذ يفتح أحضان لوحته على انطباعية طفلية في معالجة القضايا الإنسانية، مبرئا رؤيته على الرموز والعلامات الفطرية التي تتكرر في المناشط الطفولية مثل الصليب والسهم والمثلث والمربع والدائرة وأنصافها والنبتة. إن الهرب إلى الطفولة من خلال التجربة التشكيلية ليس عملا اعتباطيا، ففيه من نقد الواقع الشيء الكثير، ذلك أن الذات ترى في الزمن الحاضر لحظة ملتهبة وقاهرة، فتختلق لذاتها فنيّا، ملاذا خصيبا، ولو من باب الاستهام والتخييل الخلاقين

تتسم أعمال هذا الفنان بالتجريدية والنهل من الإشارات، واستجماع منابع الطاقة الروحية لهذا المعطى، في ارتهان إلى مشروع خاص ومغاير هو سمة الاشتغال لدى هذا الفنان.

 


تفاعلوا مع الموضوع عبر تعليق او اعجاب او مشاركة ، فالموقع منكم واليكم وتهمها آراؤكم وانتقاداتكم.


التعليقات
إضــافة تعليـق

الثقافة المغربية الأوروبية

للتواصل مع إدارة الموقع أبعت بمشاركاتكم : culturedumaroceuropenn@gmail.com