آخر الأخبار

اخر الاخبار

استطلاع الرأي

ما رأيك في موقع الثقافة المغربية الأوروبية الجديد؟

النتيجة
بخريبكة: أفلام المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي السابع
بخريبكة: أفلام المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي السابع

 

تشارك تسعة أفلام من بلدان عربية وأجنبية في المسابقة الرسمية للدورة السابعة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة والتي تقام من 23 الى 26 من شهر دجنبر الجاري، بحضور السينما البريطانية كضيف شرف.
ويتعلق الأمر بفيلم(أتنفس) لإيما دافي وموراك كينون من انجلترا ومدته 72 دقيقة، و(ترانيم الحرب) للمخرج الإيراني حبيب بافي ساجد، ومدته 18 دقيقة، ثم(في جيب أوسلو) لتحسين محيسن من النرويج/فلسطين ومدته 18 دقيقة، فضلا عن(الطاهر حداد رائد الحداثة) للمخرجة التونسية هاجر بن نصر ومدته 36 دقيقة، و(كومار) لإيمان العمري من قطر، ومدته 18 دقيقة، ثم(كمال جنبلاط، الشاهد والشهادة) لهادي زكاك من لبنان، و(الزواج الكبير لفيصل العتيبي) من المملكة العربية السعودية ومدته 25 دقيقة. ومن المغرب فيلمي (آيات فنية) لحكيم قباني ومدته 53 دقيقة، و(لم نعد نغني) لخالد إبراهيمي ومدته ساعة.
وستمنح لجنة تحكيم هذه المسابقة الرسمية، التي تضم متخصصين وأكاديميين من داخل وخارج المغرب، الجائزة الكبرى وجائزة لجنة التحكيم والإخراج وأحسن تصوير وجائزة الجمهور.
وقد ضمت لجنة الانتقاء التي تلقت 78 فيلما من بلدان عديدة، الدكتور أحمد أعراب وهو باحث جامعي من كلية العلوم والتقنيات بطنجة ومخرج أفلام وثائقية ومتخصص في تاريخ العلوم عند العرب، والدكتورة كريمة الليحياوي، وهي كاتبة وباحثة بمدرسة الملك فهد للترجمة بطنجة، فضلا عن الإعلامي والشاعر، مصطفى الصوفي بالرباط، حيث ركزت في اختيارها على معايير دقيقة تخص جودة الصوت والصورة وعمق الفكرة وجمالية المعالجة الفنية.
وضمن المسابقة الخاصة بالهواة، وهي عبارة عن منحة تكوينية، يمنحها مركز الجزيرة للتدريب والتطوير، فقد تلقت جمعية المهرجان 15 فيلما، وبناء على معيار الصورة والصوت وطبيعة الفكرة والرؤية، فقد تم اختيار خمسة، وهي(عائدون) للشرقي بكريم ، و(الصرخة الصامتة) لمرادي بيتي، و(ذهاب واياب) لمحمد العنق من خريبكة، و(بيت بلا تلفاز) لمحمد مساهل من سيدي بنور، و(تكناويت) لمحمد امغار من مراكش.
يشار ان الدورة، التي يحتضنها بشكل رسمي ورئيسي المجمع الشريف للفوسفاط، تقام بدعم من المركز السينمائي المغربي والجماعة الحضرية والجزيرة الوثائقية ومركز الجزيرة للتدريب والتطوير.


تفاعلوا مع الموضوع عبر تعليق او اعجاب او مشاركة ، فالموقع منكم واليكم وتهمها آراؤكم وانتقاداتكم.


التعليقات
إضــافة تعليـق

الثقافة المغربية الأوروبية

للتواصل مع إدارة الموقع أبعت بمشاركاتكم : culturedumaroceuropenn@gmail.com