آخر الأخبار

اخر الاخبار

استطلاع الرأي

ما رأيك في موقع الثقافة المغربية الأوروبية الجديد؟

النتيجة
بشبابيك مغلقة الهياتة تحيل برودة فيرفيي البلجيكية إلى لحظات فرجوية دافئة
بشبابيك مغلقة  الهياتة تحيل برودة فيرفيي البلجيكية إلى لحظات  فرجوية دافئة

بشبابيك مغلقة احتضنت صالة مسرح طرابلين بمدينة فيرفيي البلجيكية اليوم الأحد 04 مارس في الخامسة مساء عرض مسرحية الهياتة لفرقة مسرح الحال في إطار جولتها الأوروبية التي تستمر إلى غاية 09 مارس وتشمل فرنسا بلجيكا سويسرا وإيطاليا بدعم من الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة وبتنسيق مع جمعية فتح للجالية المغربية المقيمة بفرفيي. فبحضور السيد حسن توري القنصل العام للملكة المغربية بمدينة لييج ووفد رسمي مهم وبعض المنابر الاعلامية عاش الجمهور الذي حضر العرض لحظات فرجوية أبدعتها الرؤية الإخراجية والتصور الجمالي للمخرج والفنان الكبير عبد الكبير الركاكنة . وكذا أداء الممثلين القوي وانسجامهم مع بعضهم ومع الحالات الدرامية والكوميدية التي يرشح بها النص المسرحي للمؤلف والسيناريست المتيز حسن مجاهد وهي لحظات كوميدية كانت كافية ليهتز لها الجمهور ويتفاعل معها في كل لحظة وحين من زمن المسرحية .

 

وحتى تلك التحولات المشهدية بين الدرامي والكوميدي فعلت فعلها في الحضور فتعايش مع أحداثها . مما أحال برودة الطقس هنا إلى دفئ فاتن . ووسط هتافات وموجات من التصفيق وقف الجمهور كثيرا للفنان الركاكنة عند اختتام العرض ولباقي الممثلين احتراما وتقديرا لهذا المجهود وهذا العرض القوي والمتعة الفاتنة . كما أصروا على أخذ الصور التذكارية لوقت طويل . في مشهد تجللته المحبة المتبادلة بين الفنانين والجالية المغربية العاشقة للفن والفنانين المغاربة. و قدم السيد القنصل العام بمدينة لييج حسن توري شهادة تقديرية للفنان عبد الكبير الركاكنة رئيس مسرح الحال على مايقوم به من مجهود لخلق صلة الرحم بالجالية المغربية في اوروبا . وعبر في كلمة مقتضبة أنه استمتع بالعرض وما تطرحه من قضايا تخص المجتمع المغربي .

بأسلوب كوميدي جميل ومن جهته شكر الفنان عبد الكبير الركاكنة كل الجالية المغربية بفيرفيي على حرارة الاستقبال و قدم شكره الخاص للسيد القنصل العام ولجمعية فتح قبل أن يقدم تذكارا يحمل لوغو مسرح الحال للسيد حسن الصغير   رئيس جمعية فتح على ما قدمته من خدمات كبيرة وتوفير كل الظروف الملائمة لإنجاح هذ العرض المسرحي . وللوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة. وكانت فرقة مسرح الحال قد حلت صباح اليوم 04 مارس بمدينة فيرفيي قادمة من مدينة ليل الفرنسية حيث وجدت في استقبالها السيد سعيد الناجي عن جمعية فتح وبعض أعضاء الجمعية . وخصص للفرقة استقبال كبير ببيت عائلة السيد محمد الحفيان وعبد القادر العسري مع حفل غداء .

شكرا للوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج شكرا للسيد حسن توري القنصل العام للمملكة على دعمه اللامشروط للفرقة. شكرا للسيد سعيد الناجي عن جمعية فتح على ما قدمه من خدمات جليلة هو وباقي أعضاء الجمعية. شكرا لعائلة محمد الحفيان على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة شكرا لموقع ريف سيتي على دعمه الإعلامي شكرا لمطعم مرحبا لصاحبه العصامي الذي خصص حفل عشاء على شرف الفرقة .شكرا للجالية المغربية بفيرفيي على مشاعرها الجياشة وعلى تفاعلها وتجاوبها الكبيرين . الهياتة من تأليف السيناريست حسن مجاهد وإخراج المبدع عبد الكبير الركاكنة . وتشخيص كنزة فريدو ، نزهة عبروق ، فاطمة بوجو، هند ضافر، أحمد بورقاب وعبد الكبير الركاكنة إدارة تقنية حسن مختاري ادارة الخشبة خالد الركاكنة الفوتوغرافيا آدم الركاكنة . العلاقات العامة والتواصل عبد القادر مكيات إدارة الإنتاج عزيزة الركاكنة .

 

خالد غزالي مراسل - الثقافة المغربية الأوروبية


تفاعلوا مع الموضوع عبر تعليق او اعجاب او مشاركة ، فالموقع منكم واليكم وتهمها آراؤكم وانتقاداتكم.


التعليقات
إضــافة تعليـق

الثقافة المغربية الأوروبية

للتواصل مع إدارة الموقع أبعت بمشاركاتكم : culturedumaroceuropenn@gmail.com