آخر الأخبار

اخر الاخبار

استطلاع الرأي

ما رأيك في موقع الثقافة المغربية الأوروبية الجديد؟

النتيجة
الجالية المغربية في الدنمارك تحتفل بعيد المسيرة الخضراء
الجالية المغربية في الدنمارك تحتفل بعيد المسيرة الخضراء

    تحت شعار "جميعا لدعم مشروع الحكم الذاتي الصحراء المغربية "

بمبادرة من المنتدى المغربي الدنماركي وبشراكة مع جمعية المستثمرين تم تنظيماحتفال بمناسبة الذكرى الثالثة والا ربعين المسيرة الخضراء ودالك بالعاصمة الدنماركية كوبنهاجن .وتميز احتفال هاد السنة بمشاركة مكثفة لشباب مغاربة من الجيل المزداد بالدنمارك وعدة شخصيات دنماركية سياسيين وفاعلين عن المجتمع المدني من اصول دنماركية وافريقية .

     وخلال هدا الحفل صرح السيد بيون بيترسن على أن مشروع الحكم الذاتي الدي قدمه المغرب يعتبر مشروع جديد دا مصداقية وكفيل بحل هاد المشكل الدي عمر طويلا ويجب على الحكومة الدنماركية دعم هاد الطرح المغربي باعتباره نموذج ديمقراطي لفك النزاعات الترابية والاقليمية على ضوء كثير من التجارب الدولية في هاد الشأن .

وفي نفس السياق عبر الدكتور لارتي لوسن عضو نشيط في حزب غراديكالفينسترا على أهمية المنجزات التي حققها المغرب بالاقاليم الجنوبية حيث اعتبر ان الساكنة المحلية تتمتع بظروف عيش كريمة وتنمية على عكس الوضعية للإنسانية التي نعيشها ساكنة مخيمات تندوف ومن هذا المنطلق عبر السيد لارتي لوسن عن ضرورة مساندة مشروع الحكم الذاتي للم شمل الأسر الصحراوية تحت وطن واحد المملكة المغربية مما ستكون له انعكاسات جد إيجابية على استقرار المنطقة .

من جهة أخرى أكد الشاب امين امجان فاعل جمعوي عن ضرورة تأطير أبناء الجالية المغربية من أجل الدفاع عن كل قضايا المغرب وعلى رأسها القضية الوطنية .

اما السيدة الطيبي.   على أهمية دور المرأة في الدفاع عن القضايا الوطنية والتعريف بكل ما حققه المغرب من اجل الرقي بحقوق المرأة على جميع المستويات كما نددت بالظروف المزرية وللإنسانية التي تعاني منها النساء المحتجزات بمخيمات تندوف وعلى مسؤولية المنظمات الدولية الحقوقية رفع الحصار المضروب ووضع حد للاستغلال الدي تعاني منه النساء المحتجزات بمخيمات العار تندوف .

وقد عرف هدا الاحتفال مشاركة مجموعة كبيرة من عدة فاعلين ورؤساء جمعيات ثقافية حقوقية ودينية معربين تشبتهم بمغربية الصحراء واستعدادهم للدفاع عنها تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله .

خديجة منصور / الثقافة المغربية الاوروبية


تفاعلوا مع الموضوع عبر تعليق او اعجاب او مشاركة ، فالموقع منكم واليكم وتهمها آراؤكم وانتقاداتكم.


التعليقات
إضــافة تعليـق

الثقافة المغربية الأوروبية

للتواصل مع إدارة الموقع أبعت بمشاركاتكم : culturedumaroceuropenn@gmail.com