آخر الأخبار

اخر الاخبار

استطلاع الرأي

ما رأيك في موقع الثقافة المغربية الأوروبية الجديد؟

النتيجة
تلميذات وتلاميذ ثانوية المسيرة التاهيلية يحيون أمجاد المقاومة
تلميذات وتلاميذ ثانوية المسيرة التاهيلية يحيون أمجاد المقاومة

تحت شعار:التعريف بأمجاد المقاومة المغربية، مدخل للتربية على المواطنة، نظم نادي التربية على المواطنة بثانوية المسيرة التأهيلية بأقايغان بتنسيق مع نادي الاعلام والبيئة وبشراكة مع المندوبية الاقليمية للمقاومة وقدماء جيش التحرير وجمعية امهات واباء واولياء الثلاميذ بذات الثانوية، ندوة حول" المقاومة المغربية " احتفاء بالذكرى 75 لتقديم وثيقة المطالبة للإستقلال التي يحتفل بها الشعب المغربي كل سنة يوم 11 يناير. 

وقد حضر هذا النشاط الى جانب مدير المؤسسة السيد محمد جاج، السيد المندوب الإقليمي للمقاومة وجيش التحرير الاستاذ لحسن ايت ايحيا، بالاضافة الى ممثل جمعية الأباء السيد سعيد ايت علي، السيد محمد بيض ممثل المجلس العلمي ،والسادة الاساتذة الى جانب تلاميذ وتلميذات المؤسسة .

انطلق النشاط الإشعاعي في حوالي الساعة 15:30 زوالا، وقد تم افتتاحه بآيات بينات من الذكر الحكيم القتها التلميذة حليمة المعطي.

بعد ذلك ألقت التلميذين ايت احيا وايت عبلا الحسن عرضا مفصلا حول المقاومة المغربية من سنة 1912 الى 1956 وقد ركزت التلميذتين على ظهور المقاومة المسلحة خصوصا مقاومة الجنوب والأطلس المتوسط والريف وكذا بروز المقاومة السياسية.

بعده جاءت مداخلة ممثل المجلس العلمي الذي ابرز مكانة واهمية هذه الذكرى في نفوس الشعب المغربي مبرزا بطولات المقاومة المغربية في طرد المستعمر ،كما تطرق كذلك إلى دور العلماء والمفكرين في استقلال المغرب.

اما المداخلة الثالثة والأخيرة فكانت للسيد علي لخريف المكلف بالثراث بفضاء الذاكرة التاريخية بطاطا، وقد استهل كلمته بشكر النادي على الدعوة مؤكدا على أهمية هذه الأنشطة في ترسيخ المواطنة الحقة لدى التلاميذ وكذا تعريفهم بتاريخ اجدادهم ومقاومتهم الشرسة للمستعمر.

وقد استعرض الاستاذ دور المندوبية السامية للمقاومة في نشر الفكر المشرق لتاريخ المقاومة المغربية والدور الذي لعبته في استقلال المملكة .

وقد عرفت الندوة نقاشات و مداخلات نوعية من طرف الحضور .

كما عرف النشاط عرض كتب و اصدارات المندوبية السامية للمقاومة حول تاريخ المملكة،هذا المعرض سيستمر لاسبوع بالمؤسسة.


تفاعلوا مع الموضوع عبر تعليق او اعجاب او مشاركة ، فالموقع منكم واليكم وتهمها آراؤكم وانتقاداتكم.


التعليقات
إضــافة تعليـق

الثقافة المغربية الأوروبية

للتواصل مع إدارة الموقع أبعت بمشاركاتكم : culturedumaroceuropenn@gmail.com