برنامج اليوم الخامس

في إطار البرنامج الثقافي الذي يقترحه رواق “مجلس الجالية المغربية بالخارج” على زوار الدورة الـ25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، ستعرف فقرات يوم الثلاثاء 12 فبراير 2019 تنظيم ندوتين تحت عنوان: “دور ومكانة مغاربة العالم في جهة سوس ماسة” و”الوضع القانوني للمغاربة المقيمين بالخارج”، مؤلف من خمسة أجزاء من إنجاز مجلس الجالية المغربية بالخارج”.

كما سيعرف برنامج يوم الثلاثاء تقديم كتابَيْ “تحليل عناوين الصحافة الإسبانية حول الهجرة المغربية(2007-2013)” و”المغرب باعتباره علامة سياحية ودور المهاجرين” وهما على التوالي مؤلفان للباحثتين إيمان الشودري، وفاطمة الزهراء العوني.

وسيشارك في الندوة المعنونة بـ “دور ومكانة مغاربة العالم في جهة سوس ماسة” كل من الأستاذ الجامعي محمد شارف، والفاعل الجمعوي ورئيس جماعة أربعاء الساحل بإقليم تزنيت إبراهيم السفيني، والخبير في الهجرة والتنظيم الفلاحي وهيكلة الوسط القروي لحسين جمال، والمحامي والفاعل الحقوقي أحمد الزاهيدي.

تتناول هذه الندوة مكانة مغاربة العالم والأدوار المنوطة بهم كما هو منصوص عليها في الدستور المغربي، إضافة إلى ضرورة إشراكهم في تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية وثقافية مستديمة في وطنهم الأم والمحافظة على حقوقهم وتعزيز روابطهم الثقافية مع المغرب ومع الجهات التي ينحدرون منها.

ستعرف الندوة أيضا تقديم دراسة أشرف على إنجازها الأستاذ محمد شارف، بطلب وتمويل من طرف مجلس الجالية المغربية بالخارج، تهدف إلى وضع خريطة لمغاربة العالم بجهة سوس ماسة، وتقديم جرد للسياسات العمومية الموجهة للجالية المغربية بالخارج، وكذا عرض المشاريع والممارسات الفضلى بجهات المغرب بشكل عام، وبجهة سوس ماسة بشكل خاص.

فيما ستشهد الندوة الثانية والتي تتناول “الوضع القانوني للمغاربة المقيمين بالخارج” مشاركة كل من القاضية بديوان الرئيس الأول لمحكمة النقض إيمان المالكي، والأستاذ الجامعي في حقوق المهاجرين والأقليات محمد بنيحيى، والأستاذ الجامعي في القانون الاقتصادي أحمد بوعشيق.

وستخصص الندوة لتقديم هذا الإصدار الذي أنجزه مجلس الجالية المغربية بالخارج وأشرف عليه الأكاديمي محمد بنيحيى. ويضم جميع النصوص الدستورية والتشريعية والاتفاقية والتنظيمية ذات الصلة بالوضعية القانونية لمغاربة العالم، ويستهدف التعريف بشكل واسع بالحقوق المدنية والاجتماعية والاقتصادية لمغاربة المهجر.

ويسعى المجلس من خلال هذه المبادرة إلى إنتاج معرفة علمية، وتقديم توصيات ومقترحات موجهة إلى السلطتين التشريعية والتنفيذية، من أجل تحسين الوضع القانوني للمغاربة المقيمين بالخارج.

 

مجلس الجالية المغربية بالخارج / الثقافة المغربية الأوروبية 


قد يعجبك ايضا