آخر الأخبار

اخر الاخبار

استطلاع الرأي

ما رأيك في موقع الثقافة المغربية الأوروبية الجديد؟

النتيجة
مصر تحتضين مهرجان الأقصر في دورته الثامنة مابين : 15 و 21 مارس 2019
مصر تحتضين مهرجان الأقصر في دورته الثامنة مابين : 15 و 21 مارس 2019

 

ثلاث عبد العزيز صالح 

أعلنت الهيئة المشرفة على مهرجان الأقصر بدولةمصر عن البرنامج العام للدورة الثامنة التي ستنعقد خلال الفترة الممتدة مابين : 15 و 21 مارس 2019   والتي تظم في عضوية لجنة تحكيمها للشريط المطول الروائي المخرج المالي شيخ عمر سيسوكو و المخرج المغربي نور الدين لخماري، والمنتجة التونسية درة بشوشة،والمخرج فانتا ريجينا من بوركينا فاسو،والموسيقار المصري راجح داوود.

و المغرب سيشارك ضمن المسابقة الرسميةالخاصة بالشريط الروائي المطول شريطينمغربيين ضمن لائحة تظم عشر انتاجات افريقية من غانا والموزنبيق و جنوب إفريقيا ومصر البلد المنظم والجزائر وتونس ما الشريطين المغربين فهما : امباركة للمخرج محمد زين الدين وشريط انديكو / طفل النجوم للمخرجة سلمى بركاش التي تشارك في ثالث عرض له ضمن المسابقات الخاصة بالمهرجاناتالسينمائية الإفريقية فبعد أن كان عرضه الأولدولي في إطار الدورة الواحدة والعشرونلمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة في دجنبر2018 وبعد المشاركة في مهرجان السينما والتلفزيون بواكادوكو ببوركينا فاسو ( الدورة26) يشارك في المسابقة الرسمية بالأقصر شريط انديكو / طفل النجوم الحاصل على جائزة أول دور نسائي ( 40.000.00 درهم ) للمشخصة : خلود مروى   وهي في الشريط ، الشابة نورةالبالغة من العمر 13 سنة بعد الصدمة النفسية التي تعرضت لها تجد نفسها امام عرافة للهروب من وحشية أخيها المهدي . نورة تكتشف سوء تقديرها لمحيطها . الشريط من سيناريو وإخراج سلمى بركاش التي حصلت على  مبلغ 360 مليون سنتيم في إطار الدعم لما قبل الإنتاج من طرف لجنة دعم الانتاجات السينمائية المقدم من طرف المركز السينمائي المغربي

وسلى بركاش من مواليد 13 مايو 1966 بالدار البيضاء/المغرب تابعت دراستها بالمغرب وعام 1986 تتابع دراستها بالوحدة التربوية للهندسة المعمارية في ليون وجامعة السربونفي باريس حيث حصلت على دكتوراه في الفن شعبة الفن السمعي البصري. أسست مركز للوثائق والبحوث حول الفنون في المغرب العربي مع مجموعة من الطلاب المغاربيون. و كمتدربة في شاركة في التوليف والإخراجببرنامج "جيكا" للقناة الفرنسية الثانية. بعدها أسندت لها مسؤولية السمعي البصري في شركة "أمنيوم شمال إفريقيا ومنذ ذلك الحين أخرجت عدة أفلام قصيرة كمخرجة أو كمساعدة مخرج.
وكان فيلم "الوتر ألخامس أول فيلم طويل لها سنة 2010 ، الذي حصل على جائزة الإخراج بالدورة 14 لمهرجان السينما الإفريقية بخريبكةسنة 2011 .
أما الشريط المطول الثاني المشارك بنفس المهرجان في اول عرض دولي له الذي حصل على  تنويه خاص بالدورة الواحدة والعشرون بمهرجان السينما الافريقية بخريبكة التنويه -للمخرج المغربي محمد زين الدين عن شريطه امباركة الذي قدم موضوعا تجري احداثه  على هامش مدينة منجمية  ، عبدو المرهق الباحث عن مخرج  جهله القراءة والكتابة ، فهو يعيش مع مباركة أمه بالتبني والتي تقف حاجزا أمام كل محاولات تطوير ملكاته المعرفية . امباكة هي امرأة تقوم بدور الشافي للحي الأمر الذي أعطاها حظوة وتقدير من الجميع . "شعيبة "مصاب بمرض جلدي يطلب الدواء من امباكة .

والمخرج : محمد زين الدين من مواليد مدينة وادي زم نواحي خريبكة ، هاجر مدينته سنة 1985 إلى فرنسا للدراسة فغير الوجهة نحو ايطاليا وبها مارس عدة مهن وجاب مدنها إلى أن استقر به المقام بمدينة بولونيا . والتي درس بهاالسينما . شارك بجل اعماله السينمائية بخريبكة: يقظة بالدورة 10/2006 وحل على تنويه من لجنة التحكيم، وشريط عقلتي على عادل الذي شارك في الدورة 12/2009 وحصل على تحسن دور رجالي ونسائي في نفس الدورة وفي الدورة 21/2018 يشارك بشريط امباركة .

فهو محمد زين الدين سينمائي متعدد الوظائف فهو : منتج سيناريست مخرج مصور ... واخرج عدد من الأعمال الروائية والوثائقية القصيرة والمتوسطة والمطولة منها :  

                                                                                                                      تحت سماء غشت 1999

واش أعقلتي على عادل 2008

غضب 2013.

مباركة2018  

والمهرجان الذي يدخل سنته الثامنة من تنظيم مؤسسة شباب الفناين وبدعم ومساندة وزارتي الثقافة والسياحة ونقابة المهن السينمائية وبلدية مدينة الاقصر ومن فقراته حلقات التكريم لصانعات وصناع السينما بالقارة الافريقية وهم : التشادي محمد صالح هارون والسينمائية البوركينابية فانتا ريجينا والمنتجة السينمائي درة ابو شوشة . اما المسابقات التي يخصصها المهرجان فتخص مسابقة الاشرطة المطولة والقصيرة الروائية والوثائقية بالإضافة مسابقة الاشرطة الحرة وأخرى خاصة بالطلبة المصريين . 

 

 

تفاعلوا مع الموضوع عبر تعليق او اعجاب او مشاركة ، فالموقع منكم واليكم وتهمها آراؤكم وانتقاداتكم.


التعليقات
إضــافة تعليـق

الثقافة المغربية الأوروبية

للتواصل مع إدارة الموقع أبعت بمشاركاتكم : culturedumaroceuropenn@gmail.com