مدينة أكدز..الوقاية المدنية تحتفل بيومها العالمي

محمد خلوفي 

 

“سلامة الأطفال مسؤوليتنا “، كان شعار الاحتفال باليوم العالمي للوقاية المدنية بمدينة أكدز، الذي أقيم يوم الجمعة 1 مارس الجاري، من طرف مركز الإغاثة للوقاية بذات المدينة. حضره باشا المدينة رئيس الدائرة، رؤساء الجماعات، ممثلين عن السلطات المحلية، ممثلي المؤسسات المالية، جمعية الهلال الأحمر المغربي المكتب المحلي بأكدز، فعاليات المجتمع المدني، إعلاميين و مختلف الفعاليات.

 

استهل قائد الوقاية المدنية بأكدز الاحتفال بكلمة ترحيبية شكر فيها الحضور، و أكد أن هذا الاحتفال يندرج في إطار تنفيذ توصية المنظمة الدولية للحماية المدنية و الدفاع المدني، و كذا التركيز على الأطفال و إعدادهم بشكل أحسن و أمثل لمواجهة جميع الأخطار و الكوارث الطبيعية التي تهدد حياتهم و صحتهم، و كذلك تحسيسهم و توعيتهم من خلال إيلاء الاهتمام الكبير للتربية الوقائية.

 

قدمت خلال هذه المناسبة العالمية شروحات و إيضاحات حول مختلف الأدوار و مجالات تدخل عناصر الوقاية المدنية، من أجل حماية أرواح و ممتلكات المواطنات و المواطنين، ضمنهم الأطفال الذين يشكلون الفئة التي تجسد المستقبل للبشرية. 

 

و تجدر الإشارة إلى أن مركز الوقاية المدنية بأكدز رأى النور سنة 2017، و هو الثالث إلى جانب مركز القيادة الإقليمية بزاكورة و مركز تازارين،  حيث من المنتظر إحداث مركزين آخرين بكل من تنزولين و النقوب. و يغطي مركز أكدز 75606 نسمة من ساكنة سبع جماعات، و يبعد عن مدينة زاكورة بحوالي 90 كيلومترا، و ورزازات بحوالي 70 كيلومترا. و فيما يلي إحصائيات تدخلات المركز خلال سنة 2018.

 

نسب التدخلات، الحرائق43 تدخلا بنسبة 16.48%، الأشخاص في وضعية خطر 202 تدخلا بنسبة 77.40%، تدخلات متنوعة 16 تدخلا بنسبة  6.12%.

 

التدخلات عن طريق الإسعاف، اضطرابات مستعجلة 124 تدخلا بنسبة 56.88%، حوادث السير 55 تدخلا بنسبة 25.22%، اعتداءات 5 تدخلات بنسبة 2.23%، محاولات الانتحار 3 تدخلات بنسبة 1.37%، إصابات أخرى 15 تدخلا بنسبة6.88%، متنوعة 16 تدخلا بنسبة 7.42%.

 

تدخلات الحرائق، حرائق النخيل 23 تدخلا بنسبة 64% و سجِّلت بأكدز أعلى نسبة من مجمل تدخلات مراكز الإقليم في حرائق النخيل بنسبة 53%، حرائق المنازل 5 تدخلات بنسبة 14%، حريق عربات النقل تدخلين بنسبة 5%.

قد يعجبك ايضا