بوعنان-إقليم فكيك: الدورة الخامسة لـ ..مهرجان بوعنان للثقافات الأصيلة من 08 إلى 10 أبريل 2017

ينظم اتحاد المبادرات التنموية بجماعة بوعنان-إقليم فكيك(المغرب)، بدعم من وزارة الثقافة والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ووكالة تنمية أقاليم الشرق، والمجلس الإقليمي لفجيج، والجماعة الترابية لبوعنان، الدورة الخامسة لـ «مهرجان بوعنان للثقافات الأصيلة «من 08 أبريل المقبل إلى غاية 10 منه، تحت شعار: “دعم التنشيط الثقافي لتعزيز جاذبية المجال وإدماج الشباب في التنمية الشاملة” بفضاءات جماعة بوعنان-إقليم فكيك.

وتعنى هذه التظاهرة الفنية الثقافية السنوية، بترويج المنتوج المحلي وخلق رواج اقتصادي وتنشيط المجال ثقافيا وفنيا ورياضيا، من خلال إقامة معارض، إلى جانب المساهمة في تثمين الموروث الثقافي المادي واللامادي بحوض كير، عبر إبراز التنوع الثقافي والمساهمة في خلق جاذبية بهذا المجال.
هذا المهرجان، يمثل مناسبة لتشجيع الطاقات الإبداعية الشابة وإبراز المنتوج الإبداعي المحلي والانفتاح على الإبداع الجهوي والوطني، باستقطاب فرق فلكلورية وفرق شبابية، فضلا عن حضور فرق موسيقية افريقية.

في دورته الخامسة، يرتقب أن يتابع أمسيات وسهرات المهرجان أزيد من 10 آلاف زائر، وأن يعرف الفضاء الثقافي استقطاب حولي 2500 زائر، وأزيد من 500متفرج لفضاء ثقافة الرحل والتبوريضة، فيما يتوقع أن يزور فضاء المنتوجات المحلية حوالي 2500 شخص ونصف العدد بفضاء المجال الرياضي، بينما لن يتجاوز فضاء الطفل حضور 450 فرد.

وسيكون زوار المهرجان، في فضاء المنتوجات المحلية، على موعد مع 24 جمعية وتعاونية عاملة في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بكل من تندرارة وبوعرفة وفجيج وبني تدجيت وتالسينت وبوذنيب والرشيدية.

وسيتم خلال أشغال هذا المهرجان، تنظيم ندوة حول الموروث الثقافي لحوض كير يتم التركيز من خلالها على الشعر الشعبي العربي والامازيغي، وندوة حول الاقتصاد التضامني الاجتماعي، إلى جانب تكريم مجموعة من الشعراء البارزين بالمنطقة، كما سيتم طبع ديوان شعري مخضرم يضم مختلف القصائد التي ستلقى خلال فعاليات المهرجان، من طرف أساتذة باحثين بكل من وجدة والرشيدية.

بوعنان في: 31 مارس 2017


قد يعجبك ايضا