مقرر دراسي بالمغرب يتحدث عن التراث اليهودي مشهد استثنائي لأول مرة بدولة عربية

في بادرة تعتبر هي الأولى بالمغرب وأيضا الأولى بالعالم العربي، وسابقة في المشهد التعليمي المغربي، مقرر دراسي يتحدث عن المكون الثقافي اليهودي المغربي، وذلك ابتداء من ” بيت الذاكرة” الذي قام بتدشينه الملك محمد السادس بمدينة الرياح الصويرة، حيث ذكر في هذا المقرر ما نص عليه الدستور المغربي حول تلك الروافد المتعلقة بالهوية الوطنية، إضافة إلى أن هذا المقرر يقترح على التلاميذ تحضير ملف حول متحف التراث الثقافي اليهودي المغربي الموجود بالدار البيضاء.

تعتبر هذه النسخة من المقرر هي الطبعة الأولى إذ يتعلق الأمر بمقرر ” الجديد في الاجتماعيات” الذي يتم توجيهه إلى تلاميذ السنة السادسة من التعليم الابتدائي، حيث يخصص درسا خاصا بـ ” المغرب في عهد العلويين ” ويتناول عهد السلطان والملك محمد بن عبد الله الذي قام بتأسيس مدينة الصويرة إبان حكمه بالمغرب.

ويعرض هذا الكتاب المدرسي صورتين إحداهما للملك محمد السادس داخل بيت الذاكرة، وأخرى لمدخله الذي يحضر فيه القرآن الكريم والتوراة. كما يتضمن جدولا لبعض ما يتضمنه مِن نصوص وأشرطة، وصور، ونماذج من العادات والتقاليد اليهودية المغربية، من شاي احتفالي، وفن شعري عبري، وطقوس دينية، إضافة إلى نماذج إنتاجات حرفية تقليدية وفنية لليهود المغاربة.

تورية عمر : الثقافة المغربية الأوروبية /مراكش


قد يعجبك ايضا