الفيلم المغربي ” دقات القدر ” يحصد 3 جوائز كبرى ضمن مسابقة الأفلام الروائية بالقدس

لقد أصبحت السينما المغربية تشق طريقها بثبات وبشكل موسع نحو العالمية، وذلك لما أصبحت الأفلام المغربية تحققه من نجاحه في مجموعة من التظاهرات السينمائية خارج المغرب، إذ تمكنت من الحصول على التتويج في عدة مهرجانات خارج المغرب والتي يعد مهرجان القدس السينمائي الدولي واحدا منها.

وقد تمكن الفيلم الروائي المغربي للمخرج المتميز محمد اليونسي من حصد 3 جوائز كبرى ضمن المسابقة الرسمية المخصصة للأفلام الروائية الطويلة بفعاليات المهرجان، والتي تمكن فيها المخرج من خلال هذا العمل الرائع تحت عنوان ” دقات القدر ” من نزع الجوائز من عدة مخرجين آخرين.

وقد تم تتويج الفيلم بالمهرجان الذي نظم بشراكة مع وزارة الثقافة الفلسطينية وتعاون مع جمعية رؤية شبابية، بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة التصوير، وجائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل ممثلة للفنانة يسرا طارق، كما  أن “دقات القدر “هو ثالث فيلم طويل للمخرج محمد اليونسي، وهو من بطولة يسرا طارق و عبد الله شاكيري و محمد شوبي .

و يتميز الفيلم بدلالات قوية لعلاقة الإنسان بقدره و مدى قدرته على الرضى و المقاومة ، من خلال قيمه وتمثلاته للحرية والكرامة عبر قصتين واحدة من شمال المغرب، وأخرى من إسبانيا، لامرأتين بمصير مختلف، لكنهما تلتقيان في مبدأ التحرر من قيود اجتماعية بالية ويتوقان للانعتاق من سلطة الرجل أحيانا والفكر الذكوري وسلطة الكنيسة وأعرافها في الضفة الأخرى.

تورية عمر / الثقافة المغربية الأوروبية


قد يعجبك ايضا