كتاب جديد للباحث في فنون الأداء”عبداتي بوشعاب”بعنوان »الدراما التلفزيونية الحسّانية من الإنتاج إلى التلقي« 

صدرت عن دار “سليكي أخوين” في طنجة المغربية نونبر/تشرين الثاني الماضي، الطبعة الأولى من كتاب الباحث في فنون الأداء “عبداتي بوشعاب” بعنوان »الدراما التلفزيونية الحسّانية من الإنتاج إلى التلقي«  وهو عبارة عن دراسةٍ سعى من خلالها المؤلف إلى تتبع مسار وموضوعات ومصادر الدراما التلفزيونية، ورصد حدود التأثير والتأثر بين هذه الأخيرة والمتلقي، وذلك في سعيٍ جادّ إلى إبراز الثراء الفني، والدينامية التي تعرفها الفنون التمثيلية بالجنوب المغربي.

وتأتي أهمية الكتاب، الذي جاء في  156 صفحة من الحجم الكبير، في كونه يُميط اللثام عن جزءٍ مهمٍّ من الثقافة المغربيّة، ويسدّ الفراغ الذي تعاني منه الدراما الحسّانية بخصوص الدراسات النقدية الفنية. وفي هذا الصدد تقول الدكتورة “نورة لغزاري”، أستاذة الأدب المقارن والمسرح بكلية الآداب واللغات والفنون، جامعة ابن طفيل في القنيطرة. مقدمةً للكتاب:

» تركز إشكالية الدراسة على مدى قدرة الدراما الحسّانية على إقناع المتلقي والتأثير فيه عبر إثارة الكثير من الأسئلة الفكرية والمعرفية والمنهجية العميقة، والقادرة على رسم ملامح مقاربةٍ أهمّ سماتها الجِدة والمغامرة والملاحظة والتقصي. والأهم أن الدراسة لا تدعي الإحاطة المطلقة بالموضوع، بل هي لبنة ستساهم في تأسيس صرح نقدي ومعرفي يهتم بالثقافة والفن الحسّانيين«.


قد يعجبك ايضا