عدد جديد من مجلة الكلمة/ ثقافة

بلاغ لندن – الكلمة

تفتتح (الكلمة)، التي يرأس تحريرها الناقد الدكتور صبري حافظ،  العدد الجديد، العدد 173 لشهر سبتمبر 2021، بفصل من كتاب عن طه حسين يتناول فيه محررها معاركه من أجل استقلال الجامعة وحرية الرأي. وبما يوشك أن يكون أكثر من فصل من كتاب يناقش فيه الجامعي اللبناني المرموق أسعد أبوخليل باستفاضة وعمق كتابين ظهرا حديثا عن إدوار سعيد. وبترجمة وقراءة ضافية لواحدة من أشهر القصائد التي تناولت بعمق وإشكالية أحدات 11 سبتمبر 2001 الشهيرة وما جرته على العالم من ويلات، مالنا نشاهد فصولها في أفغانستان اليوم. ومراجعة لعدد من ابرز الدراسات التي ظهرت مؤخرا في اللغة الانجليزية خاصة وأعاد فيها الباحثون قراءة التاريخ السياسي والاجتماعي من أسفل، من خلال عوالم الفلاحين المصريين خاصة في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.

لكن العدد يهتم كثيرا بالدراسة الأدبية فيقدم لنا تحليلا ضافيا عن أحد أبرز الكتب النقدية التي صدرت مؤخرا في الجزائر حول الموضوعاتية كمنهج في الدرس النقدي، وأخرى عن الرؤية الاحتمالية والحضور الآدائي في الرواية الأردنية الفائزة مؤخرا بجائزة بوكر، وثالثة عن التأريخ بلغة فن الرواية كما يتجلى في أعمال الكاتب المصري الكبير جميل عطية إبراهيم، ورابعة عن صورة الفتاة السعودية في رواية «بنات الرياض». وخامسة عن تجليات صورة السياسي المختلفة في أعمال سلام إبراهيم الروائية. وسادسة عن رواية الكبير الداديسي الأخيرة وتناولها البارز للفرقة والعنصرية والفساد. ناهيك عن قراءة في مجموعة من أعمال إبراهيم الكوني لثنائية الصحراء والمدينة في عالمه الرحيب.

كما لم يغفل العدد فن القصة القصيرة فقدم دراسة عن الهم العام في قصص منير عتيبة، وأخرى عن أحدث أعمال الروائي المصري عزت القمحاوي التي يمزج فيها بين اللوحات القصصية والبناء الروائي. وحظي الشعر كذلك باهتمام دراساته الأدبية حيث قدم سفر الناقد السوداني المرموق عبدالمنعم عجب الفيا عن الشعر السوداني ومسيرته الثرية وأبرز أعلامه وإضافاته. فضلا عن قراءة في ديوان الشاعر المصري على منصور، وأخرى في ديوان محمد أبوزيد.

وفي هذا المجال الأدبي كان لفلسطين كالعادة نصيب كبير من اهتمامنا، فهي عندنا قضية العرب المحورية. حيث يتناول نبيه القاسم أبرز أعمال الكاتب الفلسطيني محمد نفاع الذي رحل مؤخرا قبل الأوان، ويطرح نبيل عودة أهمية الرد بالرواية الفلسطينية على السرديات الصهيونية الزائفة كي تطرح الرواية على القارئ العام الحقيقة في مواجهة العسف والتضليل. ومراجعة لعدد من نصوص الأسرى الفلسطينيين وكتاباتهم المهمة.

كما يضم العدد رواية قصيرة بديعة لصادق الطريحي تستحق أكثر من قراءة لما فيها من ثقل معرفي، وحوار فكري خصب مع عالم بورخيس، وتناول جديد لما يدور في العراق من خراب. فضلا عن مجموعة من القصائد والقصص والنصوص الإبداعية من مختلف أقطار العالم العربي، ومراجعات الكتب، وأبواب الكلمة المعهودة من نقد وشعر وشهادات وعلامات ورسائل وتقارير، اهتمت كثيرا بما يدور في فلسطين.

لقراءة هذه المواد اذهب إلى موقع الكلمة في الانترنت:  http://www.alkalimah.net


قد يعجبك ايضا