جامعة ابن طفيل: مختبر البحث الإنسان والمجتمعات والقيم ينظم يوما دراسيا حول إشكالات وقضايا البحث السوسيولوجي في الفضاء الرقمي

العربي كرفاص

اِحتضن المدرج الأحمر بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة ابن طفيل، يوم الإثنين 30 ماي 2022 انطلاقا من الساعة التاسعة صباحا، فعاليات يوم دراسي تحت عنوان “إشكالات وقضايا البحث السوسيولوجي في الفضاء الرقمي: عرض جزئي لنتائج الدراسة الميدانية حول موضوع السلطة الدينية الرقمية – أثر المحتوى الديني على الهويات الدينية لمستخدمي الإنترنيت المغاربة”. وذلك بتنظيم من مختبر البحث الإنسان والمجتمعات والقيم، فريق الديناميات الاجتماعية والمجالية، وبدعم من المجلس العربي للعلوم الاجتماعية.

في مستهل هذا اليوم الدراسي، رحّب الدكتور عبد الله هرهار أستاذ الأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة ابن طفيل، الذي ترأس فعاليات هذا اليوم الدراسي بكل اقتدار، بالأستاذة الدكتورة محجوبة قاوقو وشكرها على تفضُّلها بتقديم نتائج الجزء الأول من بحثها الميداني، كما تقدّم بالشكر لكل من الدكتور فوزي بوخريص أستاذ علم الاجتماع ونائب عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية للشؤون البيداغوجية بجامعة ابن طفيل، الدكتور محمد دحمان أستاذ الأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة ابن طفيل، الدكتور فؤاد أعراب أستاذ علم الاجتماع بجامعة السلطان مولاي سليمان بمدينة بني ملال، وتقدم بالشكر كذلك لجميع الأساتذة والأكاديميين وللطلبة بجميع الأسلاك ولكل الحاضرين.

في مداخلتها، توجهت الأستاذة الباحثة محجوبة قاوقو بجزيل الشكر وعميق الامتنان للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية الداعم لهذا اللقاء العلمي، ولمشروع البحث الذي تشتغل عليه، وتقدمت بالشكر للأستاذ المرشد الأكاديمي لمشروع البحث الدكتور عبد الله هرهار، وشكرت كذلك كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بالقنيطرة المحتضنة لهذا المشروع والداعمة له، متمثلة في مختبر البحث الإنسان والمجتمعات والقيم فريق الديناميات الاجتماعية والمجالية. كما تقدمت بالشكر لكل من السيد عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية الأستاذ الدكتور جمال الكركوري، الأستاذ الدكتور فوزي بوخريص نائب عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية للشؤون البيداغوجية الداعم والمواكب لهذا المشروع منذ بدايته إلى اليوم، الأستاذ الدكتور محمد دحمان والأستاذ الدكتور فؤاد أعراب.

هذا، وتطرّقت الأستاذة الباحثة محجوبة قاوقو في موضوع مداخلتها إلى إشكالات وقضايا البحث السوسيولوجي في الفضاء الرقمي، وتناولت أربعة محاور أساسية:

المحور الأول: مدخل مفاهيمي عام رصدت من خلاله التداخلات القائمة بين ثلاثة مفاهيم أساسية؛ مفهوم المجتمع الافتراضي، مفهوم الأثر الرقمي ومفهوم الهوية الرقمية.

المحور الثاني: قضايا البحث السوسيولوجي داخل الفضاء الرقمي( وبشكل خاص التعبيرات الدينية الرقمية).

المحور الثالث: إشكالات البحث السوسيولوجي في الفضاء الرقمي.

المحور الرابع: اقتراحات واستشرافات.

بدوره، تفاعل الأستاذ الدكتور فوزي بوخريص مع ما جاء في تقرير الأستاذة محجوبة وتناول في مداخلته أربع نقط أساسية؛ خصوصية الفضاء الرقمي، الثناية بين الرقمي والواقعي، خصوصية الموضوع والمنهج في علاقة مع الفضاء الرقمي والهوية الرقمية.

من جانبه، ومن خلال تفاعله مع عرض الأستاذة المحاضرة، أكّد الأستاذ الدكتور محمد دحمان على إمكانية الاستفادة من أنتروبولوجيا العولمة التي تُعنى بإشكالية التدفقات؛ تدفقات البضائع وتدفقات الأفكار، وكذلك من آراء الأنثروبولوجا والسوسيولوجيا الدينامية لــِ”جورج بالونديي”.

وفي آخر مداخلة تفاعلية مع ما جاء في عرض الدكتورة  محجوبة قاوقو، تطرّق الأستاذ الدكتور فؤاد أعراب إلى الوظائف الثلاث للدين من منظورعلماء الاجتماع؛ وظيفة تأويلية، وظيفة تفاعلية، وظيفة إدماجية.


قد يعجبك ايضا