اليوم تنطلق الدورة 12 لمهرجان بني عمار زرهون (فيستي باز: FestiBaz)

بقلم: العربي كرفاص

تشهد قصبة بني عمار بإقليم مكناس بين 25 و28 من شهر يوليوز الجاري النسخة الثانية عشر من “مهرجان بني عمار زرهون” (فيستي باز: FestiBaz)، تحت شعار “خدوم وفي فانصفوه”، من تنظيم جمعية إقلاع للتنمية المتكاملة، وبدعم من عدة جهات من بينها وزارة الثقافة والاتصال، مسرح محمد الخامس، جمعية الرفق بالحيوان والمحافظة على الطبيعة وجماعة نزالة بني عمار، والمديرية الجهوية للثقافة فاس مكناس، وغرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس وداعمين آخرين.

بخصوص الأهداف والغاية من هذه التظاهرة الكبرى، يقول المدير المشرف العام للمهرجان الشاعر والإعلامي محمد بلمو أن المهرجان ينظم: “من أجل تمكين ساكنة قصبة بني عمار والجماعة التي تنتمي إليها وجبل زرهون عموما من الثقافة والفن والترفيه والتعارف والاحتكاك مع المثقفين والفنانين والإعلاميين المغاربة والأجانب، من أجل الاحتفاء بالقصبة والعناية بها وتأهيلها، من أجل إطلاق مشروع تنموي متكامل وطموح في الاقتصاد الثقافي، يثمن مختلف المنتوجات المحلية في الفلاحة والصناعة التقليدية والثقافة والسياحة والبيئة، ويخلق فرص الشغل ويساعد على استقرار الساكنة، من أجل رد الاعتبار لكائن الحمار الخدوم والصبور ورفيق الإنسان من بداية التاريخ، من أجل ذلك كله، ننظم مهرجان بني عمار زرهون في دورته الــ 12، بقصبة بني عمار، بدعم من وزارة الثقافة والاتصال- قطاع الثقافة ومسرح محمد الخامس وجمعية الرفق بالحيوان والمحافظة على الطبيعة وجماعة نزالة بني عمار، والمديرية الجهوية للثقافة فاس مكناس، وبتعاون مع شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب وفرقة مسرح سيدي يحيى الغرب، وكل أملنا أن نتوفق في تقديم مواد ثقافية وفنية وترفيهية متنوعة ومفيدة وفي مستوى تطلعات عشاق المهرجان وجمهوره  الواسع رغم ضعف الإمكانيات وهزالة التمويل”.

هذا، وحسب المنظمين فإن برنامج المهرجان سيكون وفق الأجندة التالية:

– الخميس 25 يوليوزعلى الساعة 18:00 بدار مشيشو: المحاضرة الافتتاحية للدورة يلقيها معالي وزير الثقافة والاتصال الدكتور محمد الأعرج حول خطط الوزارة للنهوض بقطاعي الثقافة والاتصال في العالم القروي، يقدمه الدكتور إدريس لكريني أستاذ القانون والعلاقات الدوليين.

الجمعة 26 يوليوز 2019 بدار مشيشو: الكتاب والقراءة(10:00)؛ حفل توقيع رواية “سيرة حمار” للأديب والمفكرالدكتور حسن أوريد، بحضور الكاتب ومشاركة ذ. محمد إدارغة – د.أبو علي الغزيوي.

عرض تراثي محلي(16:00): الخرجة العيساوية (عرض متحرك في الشارع).

سهرة تكريمية بملعب القرب(22:00): تكريم قيدوم مجموعة ناس الغيوان الفنان عمر السيد بمشاركة مجموعة جيل الغيوان الرقراق وشهادة للسيناريست والمسرحي عبد الإله بن هدار وتنشيط الفنان حاتم عبد الغفور.

– السبت 27 يوليوز 2019: عرض تراثي محلي بمدار القصبة (الخرجة الحمدوشية: عرض متحرك في الشارع)(16:00)

عرض مسرحية رماد اليقين لفرقة مسرح سيدي يحيى الغرب بملعب القرب (إخراج الفنان طارق بورحيم)(20:00)

سهرة فنية بملعب القرب (سهرة صوفية مع جمعية باب القصبة للفنون والتراث الشعبي والموسيقى الروحية من مكناس، ومساهمة الفنانين ومحمد نفينيف،  الفنان عبد الإله الخطابي، تنشيط نور الدين أقشاني).(22:00)

الأحد 28 يوليوز 2019: كرنفال الحمير((10:00)حملة بيطرية–(17:00) سباق السرعة –(18:00) مسابقة اختيار أجمل أثان أو حمار، قراءات شعرية تعيد الاعتبار للحمار بمشاركة عبد الجبار المنوني، ريحانةبشير، بوعلام حمدوني، علال العاصمي.

السهرة الختامية: سهرة تحييها مجموعة السهام ومساهمة الفنان محمد بنعلي ويتخللها توزيع الجوائز والشهادات، من تنشيط الفنان حاتم عبد الغفور.

يشار إلى أن الفترة الممتدة  من 22 إلى 24 يوليوز عرفتت تنظيم مجموعة من الأنشطة، قوس قزح (رسم جداريات في مواقع محددة من القصبة والمدرسة بمساهمة الفنانين: ناتالي أشينت، مصطفى أجماع،  محمد لحميدي، سعد ابن الطالب، التهامي الفاضلي، عبد النبي الوكيلي، الحبيب الحجامي ولمياء الفلوس وذلك بتأطير ورشات مفتوحة للأطفال.(بالاضافة إلى معرض فلاحي يضم منتوجات محلية وأدوات فلاحية تقليدية ومعرض الصناعة التقليدية المحلية، الطرز والنباتية).

 الجدير بالذكر أن مهرجان بني عمار زرهون (فيستي باز)، الذي تأسس عام 2001، قد تم تسجيله سنة 2018 تراثا وطنيا لا ماديا الوحيد من نوعه في المغرب، كما أن المهرجان حصل على جائزة عالمية للخيول من جنيف بسويسرا سنة 2014.

 

 


قد يعجبك ايضا