حجية زكي توفي بالعهد،وأميرة هولندية تدعمها

تم يوم السبت المنصرم بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط،تكريم الفنان الراحل عبدالله الله زكي (1936-2016). حيث خصصت له أمسية مليئة بالبهجة والفرح شاركت فيها الفرقة الأندلسية بأمستردام،والفرقة الشعبية الشهيرة جيل جيلالة.
إفتتح الإحتفال بكلمة ترحابية،ونبذة عن الفنان زكي ،ألقاهاالمقدم التلفزيوني الكبير”٥عتيق بن شيكر”على منصة خشبة المسرح. ثم تلتها كلمة فيديو مسجلة تعود للأميرة الهولندية لورنتين فن اوراني. بعد ذالك ،عزفت الفرقة الموسيقية الأندلسية بأمستردام٤،أغاني وطنية تعود للفنان الراحل “عبد الله زكي” كما عرض فلمًا وثائقيا من إنجاز المخرجة السينمائية” فوزية الحنوني” NTR بمشاركة نجلة الفنان السيدة”حجية زكي” حيث تنقل طاقما صحفيا هولنديا صوب مدينة الدار البيضاء لإنجاز الشريط الوثائقي. الفنان زكي درس الفن بمدينة الدار البيضاء قبل هجرته إلى الديار الهولندية.
من بين اللوح التي رسمها الفنان زكي لوحة سوق الورود لوحة علال بن عبد الله لوحة الكنيس لمدينة كمبن الهولندية لوحة مسجد الكتبية وعدة لوح أخرى هولندية ومغربية،كان الفنان زكي يعبر من خلالها عن التعايش وحرية الأديان. ضل عمل الفنان زكي مجهولا حتى تمكنت نجلته حجية زكي من إشهار لوحاته إلى العالم الخارجي،حيث تعلق وإلى غاية يومنا هدا لوحت سوق الزهور على جدران متحف أمستردام الشهير. حجية لم تكتفي بهدا،فبعد الإنجاز الكبير الذي حققته بالأراضي المنخفضة،حيث بدلت مجهودا كبيرا لمنح أبيها تكريما مستحقا داخل المغرب. حجية زكي حضيت بإهتمام كبير من لدن الأميرة الهولندية لورنتين في كلمة لها بالمناسبة،تحدثت الأميرة عن التعايش والهوية،لكون رغم تواجد الفنان زكي عن ما يزيد عن خمسون سنة،ضل زكي محافظا عن جنسيته المغربية رافضا الجنسية الهولندية.
كما نوهت الأميرة الهولندية بالعمل الجبار والشجاع الذي بدلته حجية لإحياء عمل والدها الفني،متمنيتا لها مزيدا من التألق والنجاح مستقبلا. بالمناسبة كذالك ،شكرة حجية زكي كل من قدم لها يد المساعدة،من بينهم سفير صاحب الجلالة محمد بصري،والقنصل العام عبد الشكور كمبور،وعبد الرحمان الزاهي عن مؤسسة الحسن الثاني،وجامع بيضة أرشيف المغرب،ومحمد بنحساين مدير مسرح محمد الخامس، أنورالنعلي عن متحف أمستردام، كما تقدمت بالشكر الجزيل لمسؤولين عن شركة الخطوط الملكية المغربية بهولندا وبلجيكا.
في ختام الامسية ،إستمتع الحضور الكريم بأنغام موسيقية من أنجاز وتكريم الفنان الراحل زكي،غنتها الفرقة الموسيقية الأندلوسية من مدينة أمستردام

قد يعجبك ايضا