الدورة السابعة من مهرجان القصبة للفيلم القصير بورزازات دورة المخرج: “ياسين فنان”

تحت شعار “من اجل ثقافة سينمائية شبابية دامجة“، تنظم جمعية التربية والتنمية فرع ورزازات بشراكة مع المركز السينمائي المغربي والمجلس البلدي والمجلس الاقليمي لورزازات الدورة السابعة مت مهرجان القصبة للفيلم القصير من 24,الى 27 كتوبر2024.

تأتي هذه الدورة في سياق خاص بعد توقف اضطراري املته ظروف الجائحة كما املته ايضا ظروف ضعف الدعم. هذا التوقف فرصة سانحة عادة ترتيب الامور والتقييم الداخلي لتجربة ست سنوات من الاشتغال في المجال من اجل استشراف المستقبل برؤى وتصورات جديدة أرادت من خلالها الجمعية ان تبقى وفية لتيمة المهرجان المتجسدة في الشباب كطاقة ابداعية وخلاقة رغبة منها في ان تفسح المجال امام كل الطاقات في التكوين والتأطير والاخراج لتتقاسم تجربتها مع الاندية السينمائية بالإقليم من اجل ضخ دماء جديدة فيها ومن اجل خلق حركية داخل هذه الاندية التي نعتبرها مشتلا خصبا للمبدعين ومناسبة لإنعاش القطاع السينمائي بتجارب شبابية جديدة تخرج عن ما هو مألوف.

تسعى الجمعية من خلال هذه الدورة الى الانخراط في الدينامية المحلية التي يعرفها الاقليم لانعاش الحركة الثقافية والفنية و خلق مساحات للترفيه والتنشيط والمعرفة وتعزيز الجهود التي تقوم بها السلطات والمجالس المنتخبة والمجتمع المدني في التنشيط الفني والسياحي للإقليم والحفاظ على الهوية الثقافية التي تعتبر السينما والسياحة من بين المقومات الاساسية للتنمية بالمنطقة وكان لزاما على الجمعية الانخراط في هذا المجهود التنموي عبر هاته المبادرة التي نسعى جاهدين للحفاظ عليها الى ان تنضج شروط اشعاعها الدولي .

وكالعادة فالدورة ستعرف تنوعا في انشطتها وبرامجها حيث اختارت المخرج ياسين فنان كمخرج للدورة السابعة من مهرجان القصبة للفيلم القصير و هو مخرج سينمائي وكاتب سيناريو مغربي قدم العديد من الأعمال التي لاقت نجاحا جماهيريا حدت به أن يصنف أبرز مخرجي جيله محققا العديد من الجوائز الوطنية والدولية في عدة مهرجانات.وستعمل الجمعية في بلاغ لاحق على نشر جميع تفاصيل البرنامج والمسابقة .

بالإضافة إلى أن برنامج الدورة سيتيح المنافسة لحوالي 30 فيلما قصيرا في المسابقة الرسمية للفوز بإحدى جوائز الدورة، منها جائزة المهرجان، وجائزة أحسن سيناريو، وجائزة أفضل ممثل وممثلة، وجائزة المسابقة الوطنية للفيلم القصير.

كما يتضمن برنامج هذه الدورة المنظمة بشراكة مع المجلسين البلدي والإقليمي لورزازات، ورشات تكوينية وندوة حول السينما، وقافلة سينمائية لفائدة الأطفال، وكذا زيارات لاستديوهات السينما بورزازات ومتحفها السينمائي المشهورين.

عن الجمعية

 


قد يعجبك ايضا