وسط تصفيق الجماهير وإعجاب النقاد، يواصل فيلم “على الهامش” لمخرجته جيهان البحار، مسيرته الناجحة في القاعات السينمائية الوطنية، حيث تجاوز الآن العشرة أسابيع من العرض المتواصل كدليل على الرابطة التي خلقها الفيلم مع جمهور السينما المغربي، وعلى قصته التي تتسم بالعمق والتأثير.
ويعد تجاوز العشر أسابيع في القاعات لعمل درامي وكوميديا سوداء، إنجازًا نادرًا في المشهد السينمائي المغربي، خصوصًا في ظل التحديات الراهنة التي تواجه صناعة السينما، من تنافس شرس مع الإنتاجات الأجنبية وصولاً إلى التغيرات في عادات مشاهدة الجمهور. لكن “على الهامش” تمكن من حجز مكانه في قلب الجمهور بفضل سرد قصته المؤثرة وأداء فريق العمل المتميز.
ويعالج فيلم “على الهامش” قضايا اجتماعية حساسة. إذ يسرد قصص شخصيات تعيش على هامش المجتمع تطمح لتحقيق أحلامها في مواجهة الصعاب. حيث يتميز الفيلم بمزيج فريد بين الدراما والكوميديا لإضفاء توازن على الموضوعات القوية التي يناقشها. إنه عمل يحكي ثلاث قصص حب أبطالها مهمشون، ستتقاطع مصائرهم بشكل غير متوقع.
ويقوم بأداء الأدوار الرئيسية في الفيلم النجمة ماجدولين الإدريسي، ونجم الكوميديا عزيز دادس، وهند بنجبارة، وخليل أوباعقى، وفاطمة الزهراء بناصر، وعبد اللطيف شوقي إضافة إلى ثلة من خيرة الممثلين المغاربة.
بأسلوبه الصادق والواقعي، ورؤيته الإخراجية الثاقبة، لامس الفيلم القلوب وطرح قضايا حساسة بروح فنية مرهفة. وقد ساهم هذا المزيج الفريد من الواقعية والإنسانية في جعله تجربة سينمائية تستحق الإشادة.
لم يكن جمهور السينما وحده من وقع في حب “على الهامش”، بل حظي الفيلم بإشادة كبيرة من النقاد، الذين أثنوا على السرد السينمائي الذكي والرؤية الإخراجية الدقيقة التي جعلت كل مشهد ينبض بالحياة. كما أُشيد بأداء الممثلين الرئيسيين، حيث قدموا تجسيدًا واقعيًا ومعبرًا لشخصيات تعاني في صمت، مما أضفى على الفيلم مصداقية كبيرة.
بهذه المناسبة، أعرب فريق العمل، بدءًا من المخرجة إلى الممثلين وطاقم الإنتاج، عن امتنانهم الكبير للجمهور الذي دعم الفيلم وساهم في استمراريته طوال هذه الفترة. وقالت مخرجة الفيلم جيهان البحار: “هذا النجاح يعود للجمهور الذي لم يتوقف عن إظهار حبه ودعمه للفيلم. نحن فخورون بأن نكون جزءًا من هذه التجربة ونأمل أن نواصل تقديم أعمال تمس قلوب الناس وتعبر عن واقعهم”.
ندعو الجمهور الذي لم تسنح له الفرصة بعد لمشاهدة “على الهامش” إلى اغتنام الفرصة والاستمتاع بهذا العمل الفريد الذي يروي قصصًا من الواقع. هذا الفيلم ليس مجرد قصة تُحكى على الشاشة، بل هو تجربة إنسانية تعكس مشاعر وأحلام وآمال الكثيرين.
جوائز ومهرجانات :
تألق فيلم على الهامش في الدورة الرابعة والعشرين للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، إذ فازت النجمة ماجدولين الإدريسي بجائزة ثاني أفضل دور نسائي، بفضل أدائها القوي والمؤثر في تجسيد شخصية معقدة بمهارة لافتة. كما فاز الممثل خليل أوباقا بجائزة أفضل دور رجالي، حيث برع في تقديم شخصية ذات أبعاد إنسانية عميقة.
أما المخرجة جيهان البحار فحصلت أيضًا على جائزة أفضل سيناريو، رفقة نادية كمالي بفضل قدرتها على تقديم نص سينمائي يجمع بين الدراما العميقة والتجربة الإنسانية. كما حصل الفيلم على تنويه خاص من الجمعية المغربية لنقاد السينما، التي أثنت على جودته وتكامل عناصره الفنية.
وقبل النجاحات التي حققها الفيلم في المهرجان الوطني بطنجة، نافس “على الهامش” ضمن فعاليات الدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في مسابقتين:
المسابقة الرسمية – دول البحر المتوسط للأفلام الطويلة، ومسابقة الفيلم العربي الطويل التي تحمل اسم “نور الشريف” . وشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان سلا الدولي لسينما المرأة، حيث حقق إنجازاً بارزاً بفوزه بجائزتين في الدورة الـ 17: جائزة الضفة الأخرى التي تمنح للعمل المدافع عن المرأة وقضاياها، وجائزة أفضل دور رجالي التي ذهبت لخليل أوباعقا. وحصل الفيلم في وقت سابق على جائزة أفضل فيلم أجنبي بمهرجان سوهو الدولي بالولايات المتحدة الأمريكية، وجائزة الجمهور في مهرجان الفيلم المغاربي في أرليم بهولندا، وجائزة لجنة التحكيم بمهرجان نابولي الدولي بإيطاليا. وشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان ساليرنو الإيطالي في دورته ال 77، وبالمهرجان الدولي للفيلم بمراكش في دورة 2023 ضمن بانوراما السينما المغربية… وغيرها من المحافل السينمائية الدولية.
قالوا عن الفيلم:
• محمد باكريم – ناقد سينمائي مغربي تضع جيهان البحار الهامش في مركز السرد. ففي الواقع، هناك نفحة بازولينية في سرد الاندحار إلى الجحيم (…) ولا تتردد البحار في إظهار التفاصيل، لكنها لا تبرزها من أجل الاستعراض، بل من أجل البرهنة والتعليل إلى أي مدى يمكن للجشع والتعطش للمال السهل أن يفسد النسيج الاجتماعي على حساب القيم الأساسية. ومن خلال إظهار ويلات الفقر المدقع، يكون الفيلم بمثابة انتقاد لا يرحم على منوال الكوميديا الاجتماعية الإيطالية العظيمة. بالنسبة لجيهان البحار، فإن الكوميديا هي الوسيلة المثلى لرسم ملامح واقع قاسي. فالفيلم لا يخفي شيئًا (…) إنه على صورة هذه الشخصية الاستثنائية التي تمثلها سعاد (وقدمتها بروعة في الأداء ماجدولين الإدريسي): ممرضة حقيقية / مزيفة تشبه الملاك الذي يخفي وحشًا.
• شينا أوبروي -ناقدة سينمائية أمريكية براعة جيهان البحار الإخراجية تتألق في فيلم على الهامش، إذ تلتقط العمق العاطفي لشخصياتها، وتبث الحياة في قصصهم من خلال تصويرها الحساس. يعد الفيلم بمثابة شهادة على موهبتها كمخرجة، كما هو أيضًا شهادة على الجهد الجماعي للفريق الفني والتقني الذي يقف وراءه. عمل البحار ليس مجرد فيلم؛ إنها مرآة مرفوعة أمام المجتمع، تعكس الحقائق التي غالبًا ما تحجبها الروايات السائدة. إن مهارتها في صياغة هذه القصص والتزامها بإعطاء صوت للمهمشين أمر يستحق الثناء.
موقع sens critique:
“على الهامش” فيلم كوميديا درامية يستكشف حياة ثلاثة أشخاص منبوذين يتصلون ببعضهم البعض بسبب الحاجة الماسة إلى أعضاء لأجسادهم أو لأحبائهم، مما يكشف عن تعقيدات الفقر. يسلط الفيلم الضوء على الحب من خلال قصص ياسمين، وسعاد، ونعيمة، اللواتي يسعين بشدة للحصول على قلب، شهادة، أو كلية، للبرهنة على قيمة الحياة والعلاقات الإنسانية.