في محاولة لتجاوز الأزمة.. هولندا تلجأ لغرف العناية المركزة في ألمانيا

قال رئيس مركز التنسيق الوطني لتوزيع المرضى “ارنست كويبرز” أن الأسبوعين المقبلين سوف يشهدان زيادة في عدد الأسرّة في غرف العناية المركزة في البلاد.

كويبرز قال أن الفترة القادمة سوف تكون مريحة نسبياً، حيث أن الضغط على غرف العناية المركزة سوف يقل نوعاً ما، إلا أن هناك تخوفاً نوعاً ما من الفترة التي تلي تلك الفترة.

لم يرد كويبرز التكهن بعدد الأسرة أو السعة التي من الممكن أن تصل إليها، إلا أنه ألمح إلى أنه يفضل إرسال المزيد من المرضى إلى المستشفيات الألمانية، حيث لا تزال هناك مساحة كافية لاستقبال المزيد من المرضى، وقد تم حتى الآن نقل أقل من عشرة مرضى إلى ألمانيا.

تم نقل بعض المصابين إلى المشافي الألمانية التي تقع بالقرب من المناطق الحدودية، إلا أنه ووفقاً لكويبرز فإنه ربما يتم الاضطرار لنقل المرضى الهولنديين إلى المشافي الألمانية  في المناطق البعيدة مثل في برلين وميونخ.

كويبرز قال أنه من الممكن إذا حدث نقص في عدد الأسرة في ألمانيا، أن يتم نقل المرضى إلى الدول الاسكندنافية، حيث أن العديد من المشافي في تلك الدول لديها القدرة نظرياً على استقبال المزيد من المرضى.

وبحسب رئيس مركز التنسيق الوطني لتوزيع المرضى كويبرز فإن هولندا من الممكن أن تستفيد من المشافي في الدول الاسكندنافية، إلا أن ذلك يعتمد على تفشي المرض في تلك الدول.

في الوقت الحالي ومن الناحية النظرية فإن المشافي في تلك الدول لديها قدرة على استيعاب المزيد من المرضى، إلا ان الأمور قد تكون مختلفة في حال دخلت تلك الدول في مرحلة مختلفة من تفشي فيروس كورونا المسجد في تلك الدول.

يتم في الوقت الحالي زيادة عدد أسرة العناية المركزة في هولندا إلى 2400 سرسر وذلك حتى يوم الأحد القادم.

يريد مجلس  النواب محاولة زيادة هذا العدد ليصل إلى 3000 سرير، إلا أن نقابة الممرضين والممرضات قالت اليوم أن هذا غير ممكن، لأن الموظفين الحاليين لا يمكنهم التعامل مع تلك الزيادة.

وزير الصحة الجديد فان راين قال اليوم قبل بدأ اجتماع الأزمة بمشاركة رئيس الوزراء مارك روته وعدد من الوزراء أنه يتم التحقق فيما إذا كان 2400 سرير هو العدد الأقصى الذي يمكن الوصول إليه بالفعل.

وقال الوزير: “أنا أفهم جيداً أن الممرضات يقولون إنهم يتعرضون لضغوط”، “إنها إشارة واضحة إلى أن الضغط مرتفع في مجال الرعاية الصحية كما هو منظم الآن. ونحن نستمع بعناية لذلك”.

وأوضح الوزير: “لقد طلبنا من جميع المستشفيات معرفة كيفية التوسع”، “علينا أن نرى كيف يمكن القيام بذلك، إنه مزيج من المساحات والأشخاص والموظفين، يجب على كل مستشفى أن ينظر في ذلك”.

المصدر: NOS


قد يعجبك ايضا