لبنان: المجلس العربي للعلوم الاجتماعية ينتخب الأستاذة الباحثة أمينة المكاوي من المغرب عضوا جديدا في مجلس أمنائه

متابعة: العربي كرفاص

أفرزت الانتخابات الافتراضية التي جرت يومي 9 و 10 من مارس/آدار 2021 فوز عالمة الاجتماع والأنتروبولوجيا الدكتورة أمينة المكاوي من المملكة المغربية بعضوية مجلس أمناء المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، الكائن مقره ببيروت- لبنان.

وفاز بعضوية المجلس إلى جانب الدكتورة أمينة المكاوي( المجلس الوطني للبحث العلمي والتقني-المكسيك)، كل من د. إليزابيت سوزان كساب( معهد الدوحة للدراسات العليا-قطر)، د. حسام حسين(( جامعة أكسفورد-المملكة المتحدة)، د. ماري قعوار( مديرة إقليمية سابقة في منظمة العمل الدولية ووزيرة سابقة للتخطيط والتعاون الدولي-الأردن)، د.مبروك بوطقطوقة( جامعة باتنة1- الجزائر)، د. منى فواز( الجامعة الأمريكية في بيروت- لبنان).

وقد انتخب أعضاء الهيئة العامة لجمعية المجلس العربي للعلوم الاجتماعية الأعضاء الستة الجدد/الجديدات، وفق النظامين الداخلي والأساسي، ليتقلدوا عضوية مجلس الأمناء خلفا للأعضاء الستة الذين انتهت مدة عضويتهم/نّ وهم/نّ: د.بسام حداد، د. راجي الأسعد، د. عبد القادر لطرش، د. غسان ديبة، د. مختار الهراس، د. منى حرب.

وبهذه المناسبة رحّب المجلس العربي للعلوم الاجتماعية بالأعضاء الجدد/الجديدات متمنيا لهم/نّ التوفيق في مهامهم/نّ، كما تقدم بالشكر للأعضاء الستة المنتهية مدة عضويتهم/نّ على جهودهم/نّ المثمنة طوال فترات عضويتهم/نّ لتطوير عمل المجلس، وتعزيز رسالته في تدعيم البحث وإنتاج المعرفة في مجال العلوم الاجتماعية في المنطقة العربية.

ومن الجدير بالذكر أن الدكتورة أمينة المكاوي، أستاذة باحثة في الأنثروبولوجيا مسؤولة على كرسي المجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيا بالمكسيك بمركز الدراسات الجهويّة بجامعة يوكاتان المستقلة بالمكسيك، حاصلة على الدكتوراه بالجامعة المستقلة بمكسيكو في تخصص العابر للأوطان وقضايا الهجرة، ثم مشروع ما بعد الدكتوراه بجامعة برشلونة؛ حيث  أنجزت مشروعا حول أنثروبولوجيا العواطف وواقع نساء جنوب الصحراء بالمدن الحدودية. ومن بين مجالات البحث واهتمامات الأستاذة المحاضرة الدراسات العابرة للأوطان وقضايا الهجرة، السياسات العمومية، أشكال التهميش الجديدة  والطاقات المتجدّدة وإشكالية الاِستدامة. والدكتورة أمينة المكاوي هي أستاذة باحثة  في علم الاِجتماع والأنثروبولوجيا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط بالمغرب. حصلت على شهادة الدكتوراه في الأنثروبولوجيا الاجتماعية، وعلى درجة الماجستير في الأنثروبولوجيا الاجتماعية من جامعة ميتروبوليتنا المستقلة بمكسيكو، كما أنها حاصلة على دبلوم الدراسات العليا المعمقة في البحث في سوسيولوجيا الأسرة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية من جامعة محمد الخامس بالرباط بالمغرب.


قد يعجبك ايضا