منظمة الكشاف الجواب بإقليم تنغير تحتفل باليوم العالمي المرأة و اليوم العالمي للشعر

اختضن الفضاء الثقافي بومالن دادس مساء اليوم 28 مارس2021 أنشطة الامسية الثقافية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة و اليوم العالمي للشعر تحت شعار ” المرأة في القيادة، تحدي و إبداع” بحضور حوالي 200 شخص، من تنظيم منظمة الكشاف الجوال المندوبية الاقليمية تنغير بتنسيق مع الفروع المحلية للمنظمة( أيت سدرات الجبل و أيت واسيف)، و جمعية نبوغ للتربية و التنشيط الثقافي، و جمعية أيت سدرات للتنمية، و جمعية الأجيال الصاعدة، و منتدى درعة للتنشيط و السلامة الطرقية فرع بومالن دادس.

في جو من الالتزام بالتدابير الاحترازية للوقاية من الاصابة بكوفيد 19، قص شريط الأمسية بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، ثم أداء النشيد الوطني و نشيد منظمة الكشاف الجوال، نيابة عن مندوب المنظمة تلت نائبته الكلمة الافتتاحية للأمسية فيها رحبت بالحاضرات و الحاضرين و شكرت الجمعيات المنسقة و الشركاء و الداعمين و السلطات المحلية، كما هنأت المرأة المغربية عامة و نساء الجنوب الشرقي خاصة بيومهن العالمي على كفاحهن و صمودهن أمام كل الظروف في السهل و الجبل، و على رأسهن مستخدمات الصحة باقليم تنغير الواقفات في الصفوف الامامية للتصدي لفيروس كوفيد 19 في عز الجائحة التي يمر منها العالم، لينعم الجميع بصحة جيدة.

بعدها كانت الكلمة من نصيب رئيس جمعية أيت سدرات للتنمية نيابة عن جمعيات المجتمع المدني المنسقة، في كلمته شكر و رحب بالجميع و سرد حيثيات الاحتفال باليوم العالمي للشعر، رغم الظروف الصحية للبلاد فإن أنامل المبدعين الشعراء و الكتاب بأسيف ن دادس بالجنوب الشرقي لم تمرض و لم تمت بل تقوت و تنامت بإبداعات شعرية و روائية جديدة.

من فقرات الأمسية الثقافية : مسرحية تحت عنوان نون النسوة من أداء براعم جمعية نبوغ للتربية و التنشيط الثقافي، و فقرة فن الخطابة باللغة الأمازيغية من أداء الطالبة نعيمة أقدور المشاركة على الصعيد الوطني في ذات الفن و الحائزة على المرتبة الاولى بجهة درعة تافلالت. كما تم تتويج الفائزات في مسابقة الشعر على صعيد الاقليم بصيغة نون النسوة صنف اللغة الامازيغية و العربية و الفرنسية و الانجليزية، و استمتع الحاضرين بلوحات فنية غنائية ابداعية من أداء فرقة إزلي حركوس و المجموعة لفن أحيدوس, و الفنانة الصاعدة خديجة أزدي الملقبة بخديجة السمراء. ثم فقرة تكريم مستخدمات الصحة بالاقليم طبيبات و ممرضات على الجهود الكريمة و المبذولة في ظل جائحة كورونا.

كما تفاعل الجميع مع فقرة توقيع وتقديم ابداعات ادبية بأيت سدرات الجبل السفلى، الانتاج الادبي الشعري للشاعر العصامي مصطفى خاعلي باصداره الجديد تحت عنوان ” IMTTAWN IZWA ” و الكاتب الروائي المبتدئ الحسين الرحماني برايته تحت عنوان ” حكاية قدر ” اللذان قدما تجربة الكاتبة الادبية و محتوى و مضامين إبداعاتهما، تحت اشراف الاستاذ الكبير مولاي يوسف بلحفات الذي قدم قراءة في الكتابين. قبل الختام وزعت شواهد الحضور و المشاركة على أعضاء الجمعيات الشريكة و على المشاركين، و اسدل ستار فقرات الامسية بنشيد الوداع.

عن لجنة الاعلام و التواصل ذ أحمد زرير .


قد يعجبك ايضا