توقيع اتفاقية شراكة بين الوكالة المغربية للتعاون الدولي والوكالة الجامعية الفرنكوفونية لدعم التعاون الأكاديمي والعلمي لفائدة الدول الإفريقية

ذكر بلاغ للوكالة المغربية للتعاون الدولي أن الاتفاقية وقعها كل من السفير المدير العام للوكالة، محمد مثقال، وعميد الوكالة الجامعية الفرنكوفونية، سليم خلبوس، عقب محادثات بين المسؤولَين.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الاتفاقية، التي تندرج في إطار تفعيل الرؤية الملكية الرامية إلى النهوض بالرأسمال البشري الإفريقي، من شأنها أن تمكن الوكالة المغربية للتعاون الدولي والوكالة الجامعية الفرنكوفونية من توحيد جهودهما من خلال سلسلة من البرامج التي تتمحور حول تقوية قدرات الباحثين الأفارقة من أجل إدراج برامج التنقل الجامعي إلى المغرب ووضع تكوينات عبر الإنترنت لفائدة الباحثين الأفارقة وتنظيم ورشات تكوينية.

وتتوخى الاتفاقية كذلك تعزيز ريادة الأعمال وقابلية التشغيل لدى الأفارقة المتخرجين من المغرب وإدماج الطلبة وخريجي التعاون المغربي في نظام مواكبة المقاولات الناشئة الذي أطلقته الوكالة الجامعية الفرنكوفونية.

وخلص البلاغ إلى أن الوكالة المغربية للتعاون الدولي، التي تساهم في تفعيل برامج التعاون بتنسيق وثيق مع وزارة الخارجية، تواصل من خلال هذه الاتفاقية مع الوكالة الجامعية الفرنكوفونية، التزامها بدعم الرأسمال البشري في إفريقيا.


قد يعجبك ايضا