ثماني روايات تدخل غما المنافسة حول جائزة الأدب العربي في دورتها التاسعة

تمكنت  الأعمال   التي  وصلت إلى المرحلة النهائية،  والتي تتنافس فيها  8 روايات مكتوبة بالفرنسية أو مترجمة إليها من العربية للفوز بــ “جائزة الأدب العربي 2021” في دورتها التاسعة.

وأعلن “معهد العالم العربي” ومؤسسة جان لوك لاغاردير” أن الأعمال الأدبية الثمانية ستعمل على تقييمها لجنة تحكيم مؤلفة من شخصيات بارزة في عالم الإعلام والفنون والثقافة، إضافة إلى متخصصين في شؤون العالم العربي.

وتضمنت اللائحة روايات من الجزائر والسعودية ولبنان والمغرب وموريتانيا وسلطنة عُمان وفلسطين هي: “الأجرام السماوية” لجوخة الحارثي (سلطنة عمان)، و”نظرية الباذنجان” لليلى باشين (المغرب)، و”السيد نون” لنجوى بركات (لبنان)، و”صمت الآفاق” لبيروك (موريتانيا)، و”يوم مثالي للموت” لسمير قاسمي (الجزائر)، و”الواحة الأخيرة” لشريف مجدلاني (لبنان)، و”الحالة الحرجة للمدعو كاف” لعزيز محمد (السعودية)، و”تفصيل بسيط” لأدانيا شبلي (فلسطين).

وأطلقت “جائزة الأدب العربي” عام 2013، وهي الجائزة الفرنسية الوحيدة التي تحتفي بالإبداع الأدبي العربي، علماً أن الجائزة في دورتها الأولى منحت للروائي الراحل جبور الدويهي، وفي العام 2014 حصل عليها المصري محمد الفخراني، أما جائزة دورة العام 2020 فمُنحت للسوداني عبد العزيز بركة ساكن عن روايته “الجانغو”.


قد يعجبك ايضا