إقليم تاوريرت: الدورة السابع عشر لمهرجان العلاوي تحت شعار: “الجالية المغربة دعامة اساسية للتنمية ” من 10-11 الى 12غشت 2023 بتنوع البرنامج ..

تقام الدورة السابعة عشرة لمهرجان العلاوي، الذي يحتفي بالتراث الشعبي المحلي، بين 10 و 12 غشت المقبل بدبدو (إقليم تاوريرت)، وذلك بمبادرة من جمعية عين اشبيلية للفنون الشعبية.

وتهدف هذه التظاهرة الثقافية، التي تنظم بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر (10 غشت)، بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل وشركاء آخرين، إلى إبراز الخصائص التاريخية والجغرافية والثقافية التي تتميز بها هذه المنطقة وتعزيز جاذبيتها السياحية.

ويتضمن برنامج هذا الحدث، الذي ينظم هذه السنة تحت شعار “الجالية المغربية بالخارج، ركيزة أساسية للتنمية”، عروضا ورقصات تؤديها فرق فلكلورية (العلاوي، الركادة، أحيدوس، كناوة…).

وإلى جانب تكريم عدد من الشخصيات المعروفة، يقترح مهرجان العلاوي أمسيات فنية ومعارض وندوات تتناول جوانب عدة من تاريخ هذه المنطقة والتراث المحلي.

وتتميز رقصة العلاوي، التي تؤدى بشكل فردي أو من قبل عدة راقصين بتوجيه من قائد الفرقة، بتحريك الأكتاف بالتزامن بين وقع الأقدام على الأرض وإيقاع آلة البندير.

ويطلق على الضربات بالأقدام على الأرض التي يؤديها الراقصون، وهم رجال يرتدون اللباس التقليدي، عدة تسميات تشكل الأساس في أداء هذه الرقصة.

 


قد يعجبك ايضا