الدورة الثالثة عشرة لمهرجان ثقافات الواحات فجيج من 06 الى 08 دجنبر 2019

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده تحتضن واحة فجيج من06 الى 08 دجنبر2019 الدورة الثالثة عشرة لمهرجان ثقافات الواحات تحت شعار “عبــــــقرية مجــــال ورسالة تراث ” وهي تظــــاهرة ثقافية سنوية تدخل في إطار إستراتيجية وزارة الثقافة والشباب والرياضة -قطاع الثقافة- الهــــادفة إلى المـــــحافـــــظة على التراث الثقافي المغربي المادي واللامادي وتثمينه. وتهتم بالأساس بالتعريف ودراسة وإبراز مختلف جوانب التراث الثقافي للواحات من خلال أنشطة فنية كبرى ومعارض وندوات تتناول قضايا عامة تهم التنمية الشاملة للواحات.

هذا المهرجان الذي تنظمه وزارة الثقافة والشباب والرياضة -قطاع الثقافة- والمجلس الجماعي لفجيج بشراكة مع وكالة تنمية عمالة وأقاليم جهة الشرق والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان وعمالة إقليم فجيج والمجلس الإقليمي لفجيج يهدف إلى إعطاء إشعاع ثقافي والمساهمة في التنمية المحلية للواحات عبر استثمار مختلف مؤهلاتها والتعريف أيضا بموروثها الحضاري بمختلف تجلياته.
يسعى مهرجان ثقافات الواحات إلى تحقيق التميز والتفرد باهتمامه بالمجالات الواحية التي كانت دائما مجالات للالتقاء والتعاون والتبادل، وكونت عبر القرون فضاءات للسلم ولربط الاتصال بين مختلف الشعوب، كما يسعى إلى إبراز المقومات التراثية والثقافية المميزة للواحات وإظهار خصوصياتها ومؤهلاتها في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والحث على الاهتمام بالتراث الواحاتي ورعايته وصقله والتعهد بحفظه من الضياع وحمايته من الإهمال.
يتضمن مهرجان ثقــــــافات الواحات في دورته الثــــــــالثة عشرة برنامجا متنوعا تتوزع فقراته كما يلي:
• سهرات فنية كبرى للفنون الشعبية للواحات بمشاركة فرق محلية ووطنية.
• سهرات الشباب تتضمن فقرات من إبداعاتهم وإنتاجاتهم.
• معارض متنوعة: تشمل اللوحات التشكيلية والصور الفوتوغرافية والقطع والأدوات التراثية ذات الصلة بالواحات وكذا تاريخ تطور الكتابة بالمغرب من النقوش الصخرية وصولا إلى التراث المخطوط.
• أروقة لمنتوجات الواحات وللتعريف بها: الصناعات اليدوية والحرف التقليدية بهدف إبرازها لما تمثله من إبداع إنساني تراثي.
• النشاط الثقافي والعلمي: بموازاة المهرجان، سيتم تنظيم ندوة بمشاركة متخصصين حول موضوع :”المعارف والمهارات والتقاليد المرتبطة بالنخلة” والتي تعالج النخلة كمكون طبيعي وثقافي وتأتي على هامش طلب تقييد هذا العنصر تراثا للإنسانية جمعاء لدى منظمة اليونسكو.
• أنشطة الأطفال ورشات أنشطة فنية وثقافية ومسابقات …
يتميز مهرجان ثقافات الواحات بفجيج بكونه تظاهرة ثقافية فنية تنموية سنوية قارة تعمل في اتجاه صون وتثمين الموروث المادي واللامادي للمجال الترابي للواحات في إطار الحفاظ على تنوع روافد الهوية الوطنية وتعزيز الشعور بالانتماء إليها.

   * تحميل البرنامج الثقافي والفني


قد يعجبك ايضا