المغرب يبادر إلى تخليد 6 مارس يوما عالميا للفقير

العربي كرفاص: سيدي سليمان

بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم بصوت الشريفة  للاكلثوم العضوة المعتمدة بالمجلس الوطني للشرفاء العلويين وأبناء عمومتهم داخل وخارج أرض الوطن ورئيسة فرع جمعية أوفياء العرش العلوي المجيد بجهة الرباط – سلا-القنيطرة، تم يوم الجمعة 6 مارس افتتاح الملتقى الوطني الأول من أجل تخليد 6 مارس كيوم عالمي للفقير، من تنظيم جمعية أوفياء العرش العلوي المجيد داخل وخارج أرض الوطن، بشراكة مع المجلس الإقليمي والمجلس البلدي لسيدي سليمان، اِحتضن فعاليات هذا الملتقى الإنساني والحضاري قاعة شاهيناز بإقليم سيدي سليمان.

   بعد افتتاح الشريفة للاكلثوم لفعاليات هذا الملتقى، رحّبت الدكتورة خديجة العريم المنسقة الوطنية لجمعية أوفياء العرش العلوي المجيد داخل وخارج أرض الوطن، بالحضور الكريم، كما قدّمت جميع أعضاء الجمعية المباركة كل واحد باسمه. وخصّت السيدة المنسقة الوطنية للجمعية السيد الحسين كعروط سفير برابطة الأمم المتحدة للسلام العالمي المعترف بها من طرف الأمم المتحدة وكذلك من طرف اللجنة الأوربية بترحاب خاص، تحت تصفيقات حارة للجميع. كما رُحّبَ بأعضاء مؤسسة مغرب التراث، والسلطات الإقليمية والأمنية وممثلي الهيئات السياسية والمجتمع المدني وغير ذلك من الفعاليات الحاضرة لهذا الملتقى.

توالت عقب ذلك كلمات ومداخلات؛ السيد رئيس جمعية أوفياء العرش العلوي المجيد داخل وخارج أرض الوطن السيد أمين لهراوي، السيد رئيس المكتب الوطني للشرفاء العلويين إسماعيل علوي مولاي المامون الذي تناول موضوع “الدولة العلوية ودورها في محاربة الفقر والتهميش عبر التاريخ”، مولاي الحسن أوفوسي مندوب مجلس الشرفاء العلويين داخل المغرب وخارجه، الدكتورة إشراق لهراوي عضو بالمكتب بجمعية أوفياء العرش العلوي المجيد بجهة الرباط،  الدكتور يوسف شهاب المحلل السياسي لقناة فرانس 24، تطرق لمواضيع “التعريف بظاهرة الفقر أنواعه وأسبابه، المشاكل والتحديات الناتجة عن الفقر في كل المجالات: السياسيىة والاقتصادية والاجتماعية، البرامج التنموية لمواجهة التحديات الناتجة عن الفقر والاستراتيجيات المتفق عليها للحد منه، دور التنمية المستدامة في المساعدة على تحسين الوضع المعيشي والحياتي لجميع فئات المجتمع المدني وتأهيله معرفيا ومهنيا”، عواطف الرحيل رئيسة فرع جمعية أوفياء العرش العلوي المجيد داخل الوطن وخارجه – فرع القنيطرة.

هذا، وخلال هذا المحفل التاريخي، الإنساني والحضاري، الهادف إلى تخليد 6 مارس من كل سنة كيوم عالمي للفقير، قُدِّم فيديو لبرنامج مصر، تَمّ من خلاله، الثناء والإشادة بالدور الكبير والمتميز للسيد أمين أبو نزار رئيس جمعية أوفياء العرش العلوي المجيد داخل الوطن وخارجه، على المجهودات التي بذلها في سبيل المأسسة لليوم العالمي للفقير.

ونظرا لأهمية هذا الحدث التارخي، توالت المداخلات، وهي مداخلتا كل من الفضيل الحسني العلوي حول موضوع ” الدولة العلوية الشريفة بداية من الحسن بن القاسم إلى السلطان سيدي محمد السادس نصره الله وأيده”، البنعيسي خالد عضو المجلس الإداري باليونسكو الذي أوضح بتفصيل الآليات والميكانزمات والمراحل والقنوات والخطوات التي يتم اتباعها للتوقيع على طلب المصادقة من طرف الأمم المتحدة على تخليد 6 مارس يوما عالميا للفقير. تلا ذلك مداخلات وتفاعل الجمهور والضيوف الحاضرين من مجتمع مدني، رجال تعليم، موظفون بعمالة الإقليم، مدير التجاري وفا بنك، مدير فضاء الذاكرة وغيرهم من الشخصيات المدنية والسياسية والهيئات المنتخبة والسلطات الإقليمية والأمنية.

وتميز هذا الملتقى بتقديم شواهد تقديرية فخرية لكل من الدكتور يوسف شهاب، الدكتورة إشراق لهراوي، الشريفة للاكلثوم الرافعي، الدكتور الحسين كعروط، السيد البنعيسي خالد، السيد المامون إسماعيل العلوي. كما تسلّم السيد أمين الهراوي رئيس جمعية أوفياء العرش العلوي المجيد داخل وخارج أرض الوطن شهادة تقديرية من المجلس الوطني للشرفاء العلويين.

قبل إسدال الستارعلى هذا المحفل السبّاق إلى المطالبة بتخليد يوم 6 مارس كيوم عالمي للفقير، والذي تميّز بالتوقيع على طلب المصادقة من طرف الأمم المتحدة على تخليد “يوم عالمي للفقير”، جاءت الكلمة الختامية لرئيس جمعية أوفياء العرش العلوي المجيد داخل وخارج أرض الوطن السيد أمين الهراوي، بعدها تَلَت الشريفة للاكلثوم برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى السدة العالية بالله مع الدعاء بالنصر والتمكين  لصاحب الجلالة الملك محمد السادس أدام الله عزه ولولي العهد الأمير الجليل مولاي الحسن ولسائر أفراد الأسرة العلوية الشريفة. وفي الختام تمّ العزف على نغمات النشيد الوطني للمملكة المغربية، مع وقوف الحاضرات والحاضرين وقوف احترام وإجلال وتقدير.


قد يعجبك ايضا