سعيد متوكل شاعر تألق في زمن كورونا + فيديو

سعيد متوكل ؛ أستاذ لمادة الرياضيات ؛ شاعر و زجال و فنان ساخر ظهر إسمه من خلال سلسلة ” كورونيات ” الغنائية التي تزامنت مع جائحة كورونا ؛ و التي أشرف عليها الفنان المقتدر الموسيقار نعمان لحلو ..

و عن هذه التجربة يقول ذ سعيد متوكل : الفن الذي لا يلتحم بقضايا الأوطان و الإنسانية ؛ الفن الذي لا يهدف إلى ترسيخ قيم جميلة تساهم في بناء نهضة الأمم في معناها الأجمل و الأشمل ؛ الفن الذي لا يمنح الطاقة الإيجابية في أزمنة الشدائد ؛ لا يمكن أن يكون فنا ؛ بقدر ما يمكن توصيفه بالارتزاق و تصنيفه في خانة التسلية الموغلة أحيانا في الرداءة و الابتذال ..

سعيد متوكل أضاف : الفنان نعمان لحلو حالة متفردة تكاد تشكل الاستثناء في هذا الإطار ؛ لذلك سارع إلى التفاعل مع الجائحة من خلال سلسلة آثر أن يجعل من ” كورونا ” محورا لها مع تغيير زاوية التناول ؛ و من تم تغيير مضمون النص الشعري و أسلوب اللحن و التوزيع و التنفيذ .. لقد كان لي شرف التعامل مع أستاذ مرجعي بقيمة نعمان لحلو الذي استهل السلسلة بأغنية ” كورونا ” التي برع فيها تلحينا و غناء و توثيقا ؛ كما أني تشرفت بالاشتغال في نفس الورشة مع الموزع المبدع يونس الخزان الذي بصم على عمل احترافي جميل .. كان لي كذلك شرف مجاورة فنانين رواد من قبيل الأستاذ عبد الواحد التطواني ( أغنية البحّار .. حكمة في زمن كورونا ) و ماجدة اليحياوي ( أغنية بلوزا بيضا ؛ و هي تكريم للأطقم الطبية ) و هدى سعد ( أغنية الرجا ف الله ؛ و فيها إشادة بكل من وقف في الصفوف الأمامية لمواجهة الجائحة ) و الطفل آدم بلمقدم الذي وفّى في تكريم الأستاذ من خلال أغنية : ” الاستاذ هو الاوتاد ” .. و أوضح شاعر سلسلة ” كورونيات ” أن الحضارة لا تبنى على أساس العلوم المادية و العلوم الإنسانية الإنسانية فحسب ؛ و لكننا نحتاج من أجل النهضة إلى منظومة قيم يعتبر الفن الهادف الحامل لمعاني الجمال و الفضيلة إحدى أهم ركائزها ..


قد يعجبك ايضا